إطلاق برنامج أولي للتكوين والتحسيس لفائدة المنتخبين الجدد للجماعات الترابية

أطلقت المديرية العامة للجماعات الترابية التابعة لوزارة الداخلية برنامجا للتكوين والتحسيس لفائدة أكثر من 34 ألف و500 منتخبا بالجماعات الترابية.

ويهدف هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه بتنسيق مع جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، إلى دعم القدرات التدبيرية للمنتخبين وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية.

وقد تمت، من خلال هذا البرنامج، برمجة 850 دورة تكوينية وتحسيسية تروم تمكين منتخبي الجماعات الترابية من إدراك أمثل للمتطلبات القانونية والمؤسساتية والمالية ذات الصلة بمهامهم والضرورية لحسن تدبير شؤون الجماعات الترابية.

ويستهدف البرنامج الأولوي أكثر من 17500 منتخبا، وسيطبق تدريجيا عبر ثلاثة مراحل، حيث شملت المرحلة الأولى (من 09 إلى 23 نونبر الجاري)، 8000 من رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء اللجان الدائمة بها.

وتستهدف المرحلة الثانية (من 23 نونبر الى 15 دجنبر 2021)، 9600 عضوا في مجالس العمالات والأقاليم وأعضاء مكاتب المجالس الجماعية، في حين تخصص المرحلة الثالثة (من 15 الى 31 ديسمبر 2021) لأعضاء المجالس الجهوية وأعضاء المكاتب بالمجالس الجماعية بجميع العمالات والأقاليم الذين لم يستفيدوا من التكوين في المرحلتين السابقتين.

ويتمحور برنامج التكوين حول محورين رئيسيين يتعلقان بنظام اللامركزية: النظام الأساسي للمنتخب، وسير عمل مجالس الجماعات وصلاحيات مجالس الجماعات، وبالنظام المالي والمحاسبي للجماعات الترابية: النظام المالي للجماعات الترابية والجبايات المحلية.

ويأتي هذا البرنامج لدعم قدرات المنتخبين الجدد، في إطار مواكبة مجالس الجماعات، وتطبيقا لمقتضيات القوانين التنظيمية رقم 14-111 و14-112 و14-113 المتعلقة على التوالي بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، والمرسوم عدد 276-16-2 المؤرخ في 29 يونيو 2016 ، بشأن تحديد طرق تنظيم دورات التكوين المستمر لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى