هذا ما قاله سعد جيتو الرئيس التنفيذي ومؤسس وييغو التي حطت الرحال بآسفي

وييغو هي مُقاَولة مغربية ناشئة تحظى بدعم صندوق الإيداع والتدبير. تخصصها التنقل وهي تنْشط في الدار البيضاء والمحمدية والرباط ودكار ولاجوس والآن آسفي
رسالتها: تسهيل الولوج إلى وسائل النقل العام في أفريقيا وتحسين جودتها بفضل التكنولوجيا.
خدماتها:
بفضل تطبيقها الذي يحمل نفس الاسم (وييغو)، تُتيح المقاولة الشابة لِمستخدمي النقل العام إمكانية التخطيط لرحلاتهم خصوصاً حينما يستقلون وسائل مواصلات مختلفة (حافلة، ترامواي، سيارات الأجرة، قطار، …)، لتحديد موقع هذه الوسائل في الوقت الفعلي وشراء التذاكر مباشرة على تطبيق.
في الدار البيضاء والمحمدية، أطلقت الشركة للتو خدمة ” وييغو لاينز” لنقل الموظفين. تتيح هذه الخدمة للموظفين التنقل من محل سكنهم لمحل عملهم في طمأنينة. اليوم، هناك أكثر من 10000 شخص يستفيدون من هذه الخدمة.
في لاغوس، نيجيريا، تضع وييغو، من خلال شراكة مع وكالة نقل محلية، نفس الخدمة رهن إشارة حوالي 9 ملايين مستخدم لِحافلات غير رسمية.

4 أسئلة لِسعد جيتو، الرئيس التنفيذي ومؤسس وييغو

ما الذي يدفع مُقاولة ناشئة للاهتمام بمجال التنقل الحضري؟
نحن نعتقد أن قضايا التنقل تطرح مشاكل على الصعيد العالمي وأنّ الحل الأمثل لتجاوزها يكمنُ في التكنولوجيا. لهذا السبب قررنا التركيز على التنقل في المقام الأول بسبب التأثير الذي يمكن أن يُفرزه على حياة الناس. في أفريقيا، يُواجه 400 مليون الكثير من العناء في تنقلهم اليومي. واليوم، ترفع مقاولة ناشئة كوييغو تحدي رقمنة وسائل المواصلات العمومية التقليدية لِتقترح بدائل مبتكرة للبلدان النامية.

2) هل يمكنك أن تعطينا نظرة عامة على جميع ميزات تطبيق وييغو؟
يتيح هذا التطبيق لمستخدمي النقل العام مثل الحافلات الحضرية إمكانية معاينة مسارات الحافلات، أوقات وصولها في الوقت الفعلي، الاطلاع على المحطات القريبة منهم وتخطيط جميع الرحلات قبل مغادرة منازلهم.
كما يوفر للمستخدمين فرصة شراء تذكرتهم أو دفع ثمن اشتراكهم مباشرة على التطبيق.

3) ما هي آفاقكم لهذه الشراكة مع فيكطاليا؟
يسرنا أن نُوَاكِب فيكطاليا المغرب في استراتيجيتها المتعلقة بالابتكار خدمة للمستخدمين كأول فاعل في مجال التنقل الحضري في المغرب، حريص على تحسين جودة الخدمة التي يُوَفّرُها يوميا في آسفي والناظور.
نحن فخورون بتسهيل حياة 100000 راكب تُقلُّهم يوميا فيكطاليا المغرب.

4) ما هي مشاريعكم المستقبلية في المغرب؟
مهمتنا واضحة: “تبسيط حياة مستخدمي النقل العام في جميع وسائل المواصلات”. مدى هذه المهمة يتجاوز حدود المملكة، ونطمح أن نجعل معظم مستخدمي النقل العام يستفيدون من أفضل الخدمات في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى