تفاصيل الاجتماع الذي ترأسته فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مراكش مع المكتب المسير للمجلس

ترأست فاطمة الزهراء المنصوري عمدة مراكش، مساء امس الثلاثاء 15 مارس 2022، ترأست  فاطمة الزهراء المنصوري، الاجتماع الدوري للمكتب المسير لجماعة مراكش، حضره نواب الرئيسة، وكاتب المجلس ونائبته، إضافة إلى المدير العام للمصالح ورؤساء الاقسام والمصالح الجماعية.

وقد نوهت عمدة مراكش خلال هذا الاجتماع بالمجهودات المبذولة لخدمة لساكنة المدينة الحمراء، رغم تأثيرات أزمة كورونا

 هذا وأعطت المنصوري، الكلمة إلى نوابها في الأقسام، لتقديم حصيلة العمل المنجز في إطار التفويضات، والمشاريع المبرمجة أو في طور الإنجاز، إلى جانب الصعوبات والعراقيل التي قد تعترض التدبير والتسيير.

وهذا وعرف الاجتماع التطرق لعدد من النقط ابرزها، متابعة أشغال الحاضرة المتجددة، الوقوف على المجهود الكبير والشفافية المطلقة في تحضير وإعداد صفقة النقل العمومي، فتح مكاتب فرعية لحفظ الصحة تلحق بالمقاطعات لتقريب الخدمات إلى الساكنة، دراسة مشاريع إيواء الأطفال المشردين والنساء المعنفات، دعم الفرق الرياضية ماديا ولوجستيا، كما تم التطرق لتدخلات لجنة السير والجولان، تسوية مشاكل عقار الأسواق والانكباب على تدبير الأسواق الجديدة، رقمنة وكالة المداخيل في أفق الرقمنة الشاملة وإمكانية الاداء عن بعد مطلع السنة المقبلة، الترتيبات المتخذة في إطار عملية الترحيل وإعادة هيكلة الدواوير.

وتجدر الاشارة الى ان فاطمة الزهراء المنصوري، كانت قد عقدت صباح نفس اليوم اجتماعا ضمّ رؤساء الأقسام والمصالح الجماعية، وقد افتتحت أشغاله بعرض حول النقل الحضري وتفعيل العمل بخطوط الحافلات ذات الجودة العالية، ووضع الترتيبات اللازمة لانطلاقات حافلات قادرة على ضمان الجودة في التنقل العمومي، وانسيابية السير والجولان وتخفيف الضغط على الشوارع والملتقيات الطرقية بمراكش.

وانتقل الاجتماع لمناقشة برنامج عمل الجماعة لسنة 2023 – 2028، وعرض المراحل التهييئية التي قطعها إعداد هذا البرنامج منذ نونبر الماضي، ومن المنتظر قريبا تنظيم 7 ورشات متنوعة وشاملة في إطار المنتدى التشاركي للتشخيص، يجمع العديد من الشركاء والمتدخلين وممثلي المؤسسات والمصالح الخارجية وكذا فعاليات المجتمع المدني.

اما بالنسبة لمخططات التهيئة بمراكش، فقد تمت المصادقة على مخطط المحاميد سنة 2014، ثم مخطط التهيئة سيدي يوسف بن علي في نهاية سنة 2021، في حين انطلقت الدراسة بالنخيل في يناير 2022، وغرب مراكش في 09 مارس الجاري، ومخطط المدينة العتيقة حاليا قيد الدرس وتلقي الملاحظات بمقر المقاطعة.

هذا وتم تقديم عرض حول موضوع النظافة وجمع النفايات المنزلية، تناول وضعية المدينة والمجهودات المبذولة في هذا الاطار، وقد أكدت عمدة المدينة على أهمية هذا القطاع، وضرورة إيلائه الأهمية اللازمة، لارتباطها بجمالية المدينة ورونقها، وبجودة العيش والحياة، إلى جانب العناية بالمساحات الخضراء والنافورات العمومية.

كما تم تقديم عرض حول حاضرة الأنوار تطرق إلى وضعية الإنارة العمومية بمدينة مراكش، وعرض حول برنامج مدن بدون صفيح والمنازل الٱيلة للسقوط، ووضعية إعادة هيكلة الدواوير، ودعم إدماجها وتجديد أثاثها الحضري.، بالاضافة الى عرض حول الوضعية الصحية بمدينة مراكش، حيث تم تقديم المقترحات العملية لتقريب خدمات المكتب الصحي الجماعي للمواطنين، وفي مقدمتها تسريع وتسهيل معاينة الوفيات ومنح شواهدها بالمقاطعات الخمس، في إطار تقريب هذه الخدمة من المواطن.

وفي ذات السياق تم تقديم عرض حول ميزانية جماعة مراكش برسم سنة 2021/ 2022، وضعية المداخيل والنفقات المرتبطة بها، خصوصا في ظل أزمة كورونا كوفيد 19.

واختتمت العمدة المنصوري الاجتماع بالتشديد على الحضور لبذل المزيد من العمل والمثابرة وتحمّل المسؤولية الكاملة خدمة لمدينة مراكش وللوطن والمواطنين.

 

   

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى