بسبب تعنيف تلميذ باحدى المؤسسات الخصوصية: تشكيل لجنة للتحقيق والتقصي بامر من مدير التعليم بمراكش

 .                        علمت الجريدة،من مصادرها الخاصة ،بان الدكتور محمد رزوقي المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بمدينة مراكش،امر  بتشكيل لجنة للتحقيق والتقصي،بخصوص تعرض ثلميذ،للتعنيف من طرف مدرسته ،باحدى المؤسسات التعليمية الخصوصية ،بالمدينة،وذلك مباشرة بعد توصله بشكاية من والدة الثلميذ المعنف ،بمؤازرة من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة.هذا نصها:
على إثر توصل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش  بشكاية مكتوبة وموقعة من طرف السيدة أضرضور ليلى حاملة للبطاقة الوطنية رقم BE666861 تفيد بتعرضها وابنها للتعنيف:
الابن تلميذ بالمدرسة الابتدائية الخصوصية ” إ  ”  المستوى الرابع عندما تعرض للصفع المبرح من طرف أستاذة المستوى الخامس تدعى نعيمة يوم 21 أبريل 2021. ثم طال التعنيف الأم عندما توجهت للمؤسسة يوم 22 أبريل من طرف سائق النقل المدرسي الذي استقبلها بوابل من التهجم والكلام النابي، ثم استمر مسلسل التعنيف بتدخل مدير المؤسسة الذي طرد السيدة المشتكية ولم يستمع لأقوالها بل أنه اعتبر نفسه فوق القانون عندما قال لها (جري جهدك لن تحققي شيئا من متابعتي…).
واعتبارا لترسانة المراجع التشريعية التي تجرم وتمنع التعنيف ضد المتعلمين.
واعمالا للاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب سواء المتعلقة بصون حقوق الطفل أو تلك المتعلقة بتجريم العنف والتعذيب في حق الأطفال.
وتفعيلا للمقتضيات القانونية الخاصة ببوابة العنف المدرسي، فإننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش نطالبكم ب:
التدخل العاجل لإثبات حالة العنف الذي مورس في حق الطفل علي.
واتخاذ كافة الإجراءات المسطرية لإنصاف ورد الاعتبار للتلميذ والأم.
كما ننتظر منكم فتح تحقيق في شأن عدم التبليغ بحالة العنف عبر البوابة المعلوماتية من طرف مدير المؤسسة الذي فضل التستر عنه لحماية الأستاذة وإهدار حق التلميذ في الحماية، وكذا السهر على خلق بيئة تربوية سلمية ومتوازنة.
كما أننا نبلغكم بعدم تسامحنا في ممارسة حقنا للدفاع عن مصلحة وسلامة الطفل وفق كل المعاهدات .والمواثيق الدولية المتضمنة في تشريعات وزارة التربية الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى