الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش تطالب من الوكيل العام للملك بمراكش التحقيق في مزاعم المعاملة القاسية في السجن الانفرادي بلوداية

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش

الى السادة :

السيد :المندوب العام لإدارة السجون- المندوبية العامة لإدارة السجون ــ الرباط.
السيد :الوكيل العام للملك لذى محكمة الاستئناف بمراكش.
السيدة :رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان.

الموضوع : طلب التدخل وفتح تحقيق حول مزاعم المعاملة القاسية والمهينة والحاطة بالكرامة، والوضع في السجن الانفرادي .

تحية طيبة وبعد،

توصلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش برسالة من السيدة ( ز. ب ) الحاملة للبطاقة الوطنية ….. والقاطنة ب ….. مدينة مراكش ، وهي والدة السجين الاحتياطي( ر .ق ) الموجود حاليا بسجن الأوداية ضواحي مراكش ، تحت رقم الإعتقال 40109 ، تفيد أن ابنها يتعرض لسوء المعاملة والضرب من طرف الحراس ، وأنه وضع رهن السجن الانفرادي منذ 17 يونيو الفارط لقضاء عقوبة مدتها 45 يوما حسب منطوق الشكاية.
وتضيف الرسالة ان الأسرة باشرت الإتصال بإدارة سجن الاوداية ، وطلبت لقاء مدير المؤسسة السجنية لمعرفة أسباب هذا الإجراء ، والاطمئنان على الوضعية الصحية والنفسية لابنها ، لكن تحركاتها باءت بالفشل تضيف الرسالة.
وعليه، فإن مكتب فرع المنارة مراكش ، للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يراسلكم لمطالبتكم :

1- بفتح تحقيق حول ما ورد في رسالة والدة السجين رشيد قيلونة خاصة ما يتعلق بسوء المعاملة والضرب، وترتيب الجزاءات الضرورية المنصوص عليها في القانون.
2 .رفع حالة السجن الانفرادي نظرا لطول مدتها ،و لمخالفتها للقواعد الدنيا النموذجية لمعاملة السجناء المعتمدة من طرف الامم المتحدة والمعروفة باسم “قواعد نيلسون مانديلا” خاصة القاعدة 45 التي تؤكد على أنه لا يستخدم الحبس الانفرادي إلا في حالات استثنائية كملاذ اخير ولأقصر فترة ممكنة ويكون رهنا بمراجعة مستقلة للحالة ، وبمقتضى تصريح من سلطة مختصة….
3. تمتيع السجين بكل حقوقه القانونية ووقف كل أشكال سوء المعاملة التي يتعرض لها.

وإن استجابتكم لهذه المطالب ستساعد بالتأكيد على ضمان حقوق السجين وتأهيله وإعادة إدماجه، كما هو منصوص عليه في قواعد مانديلا النموذجية لمعاملة السجناء الصادرة عن الأمم المتحدة، وفي القانون المنظم للسجون 23/98.

وفي انتظار التوصل بما يفيد الإستجابة لطلبنا ، تقبلوا السيد المندوب العام ، السيد الوكيل العام للملك، السيدة رئيسة المجلس الوطني ،خالص عبارات مشاعرنا الصادقة.
عن المكتب.
الرئيسة عواطف اتريعي
مراكش 04 يونيو 2021

التخطي إلى شريط الأدوات