نائب برلماني ولد آيت أورير يثير التنقيص من كرامة المرأة بآيت أورير بإحدى المسلسلات الرمضانية

وجه؛ رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب السيد أحمد تويزي؛ سؤالا كتابيا لوزير الثقافة والشباب والتواصل، عن الإجراءات المتخذة لرد الاعتبار لنساء مدينة آيت أورير، ولحذف كل ما من شأنه أن يسهم في التمييز أو التنقيص من كرامة المرأة ومنع تكرار هذا الموضوع مرة أخرى.

وأوضح تويزي أن أحد المسلسلات التي تعرض على القناة الأولى خلال شهر رمضان الفضيل، تستعمل عبارة يفهم منها الإساءة لنساء مدينة آيت أورير، وتنتقص من قيمتهن ومكانتهن، ومنطقة آيت أورير بشكل عام.

وتطرق تويزي إلى مسؤولية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على كل ما يعرض على قنواتها (المادة 181.3 من دفتر تحملاتها) ودورها الذي ينص على المراقبة القبلية للبرامج المسجلة قبل بثها.

وفي سياق متصل عبرت النقابة الوطنية للتعليم عن امتعاضها من الصورة التي تقدمها السلسلة الفكاهية،”اولاد يزة”، التي تبثها القناة الأولى في رمضان، نظرا لما تتضمنه من”تحقير” و”إهانة” لمهنيي المنظومة التعليمية.

وسجلت النقابة  احتجاجها في شكوى وجهتها إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، متهمة القنوات العمومية الرسمية  بالإساءة لمهنة التدريس، من خلال تقديم إنتاجات تُسيئ لنساء ورجال التعليم، وتتعمد تحقيرهم وإهانتهم والحط من مكانتهم بشكل ممنهج ومقصود.

وأبرزت النقابة الوطنية للتعليم أن ما تم بثه عبر سلسلة “ولاد يزة ” لا يليق بمكانة المدرس في المجتمع ويشكل استهدافا للمدرسة العمومية، مشيرة إلى تضمن الحلقة الأولى لصورة “تحط من قيمة الأستاذ”، عن طريق جعله موضوع فكاهة فجة عوض تقديمه قدوة ونموذج يحتذى به.

وانتقدت النقابة ما تتداوله بعض المسلسلات والأفلام المغربية بخصوص الاساتذة، لكونه أمرا غير مبرر لا فنيا ولا موضوعيا، مطالبة بتقديم الاعتذار لرجال ونساء التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى