والي جهة مراكش آسفي يترأس أشغال لجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية

ترأس “كريم قسي لحلو” والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش يوم الاثنين 17 أبريل 2023 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي ، اجتماعا للجنة اليقظة لتتبع الوضعية المائية لعمالة مراكش ، وذلك بحضور كل من الكاتب العام لعمالة مراكش و الكاتب العام للشؤون الجهوية و مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت والمديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، والمدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء، ورئيس مصلحة الماء بالمديرية الإقليمية للتجهيز والماء، وممثل المديرية الجهوية للفلاحة، ورؤساء الأقسام والمصالح المعنية بالولاية.
وبعد كلمة ترحيبية للسيد الوالي ، تقدم مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بعرض مفصل حول الوضعية المائية الراهنة ، تناول فيه تطور الحالة الهيدرولوجية لعمالة مراكش في الفترة الممتدة من شهر شتنبر 2022 الى شهر مارس 2023.
و في هذا الصدد، أبرز مدير الوكالة أن التساقطات المطرية التي عرفتها المنطقة خلال أشهر فبراير و مارس من هذه السنة أنعشت حقينة بعض السدود المزودة بالماء الصالح للشرب لمراكش الكبير، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. إلا أنه، ورغم التساقطات المسجلة ، يبقى معدل هذه الأخيرة ضعيفا مقارنة بسنة عادية. إلى ذلك، أشار إلى أنه و بفضل هذه التساقطات ، و انطلاقا من السيناريوهات المتاحة، ستتم دراسة إمكانية برمجة ضخ مياه السقي المخصصة للفلاحة مراعاة للأضرار المسجلة جراء موجات الجفاف المتوالية و خاصة لإنقاذ الأشجار المثمرة.
كما قدمت المديرة العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء عرضا تضمن الوضعية الحالية لتزويد مدينة مراكش بالماء الصالح الشرب انطلاقا من سد المسيرة و كذا الأحياء المشمولة بهذه العملية إلى حدود اليوم. كما أشارت إلى عمليات التحسيس و التوعية التي قامت بها الوكالة بمعية المكتب الوطني للماء و الكهرباء و وكالة الحوض المائي لتانسيفت و التي أبانت على بعض النتائج الإيجابية.
و في الختام أعطى السيد الوالي توجيهاته للجنة من أجل تكثيف الحملات التحسيسية في أوساط الساكنة و مختلف الفاعلين المهنيين و الحث على تعميم السلوكيات الإيجابية للحفاظ على هذه المادة الحيوية. كما تم التأكيد على أن الجميع مطالب بالمزيد من التعبئة والانخراط بكل مسؤولية في هذه الظرفية المناخية الصعبة التي تعرفها بلادنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى