سمير كودار : وفيت بوعدي بخصوص مشروع تثنية الطريق الرابطة بين مراكش وقلعة السراغنة

شهدت أمس الإثنين قاعة الاجتماعات محمد مؤدن التابعة لمقر عمالة قلعة السراغنة أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2023 لمجلس جهة مراكش آسفي تضمن المصادقة على مشروع تثنية طريق مراكش.وفي هذا الصدد أكد سمير كودار، رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، أن مشروع تثنية طريق مراكش قلعة السراغنة جاء بفضل نضال مجلس الجهة و عامل إقليم قلعة السراغنة هشام السماحي”.

وأضاف كودار، أن “مجلس الجهة عقد مجموعة من اللقاءات لإخراج المشروع إلى حيز التنفيذ لفائدة مستعملي الطرق، مشيرا الى أن “الغلاف المالي المخصص لإنجازه يعتبر كلفة مالية مهمة وغير مسبوقة على صعيد ماتم إنجازه في قطاع الطرق بجهة مراكش آسفي”.

وأوضح رئيس الجهة، أن “المشروع تطلب تدخلات وعقد اجتماعات مع عدد من المسؤولين”، مستعرضا مختلف المراحل التي قطعتها جلسات الحوار حول مناقشة والمصادقة على جميع المشاريع التي تهم إنجاز الطرق التي تمت برمجتها على مستوي أقاليم وعمالات جهة مراكش آسفي.

يشار الى ان مشروع تثنية طريق مراكش قلعة السراغنة يتكون من إنجاز 64 كلمتر وبتكلفة مالية تقدر ب 64 مليار. سنتيم، ستساهم جهة مراكش آسفي في كلفته ب 53,3%، ووزارة التجهيز والماء ب 46,7% من التكلفة المالية الإجمالية.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة التي ترأس أشغالها سمير كودار رئيس مجلس الجهة والكاتب العام لولاية الجهة وعمال الأقاليم والمنتخبين ومسؤولي المصالح الخارجية بالجهة 26 نقطة من أبرزها النقطة الثالثة في جدول أعمال الدورة المتعلقة بعرض مشروع اتفاقية شراكة لتنفيذ المشاريع الطرقية لتأهيل البنية التحتية بجهة مراكش اسفي للمناقشة والمصادقة

وجاء عرض مشروع هذه الاتفاقية بعد مصادقة كل من لجنة الميزانية ولجنة التنمية الإقتصادية والشراكة والتعاون يوم الجمعة 16 يونيو 2023 بمقر جهة مراكش آسفي على مشروع، يتضمن تثنية وتأهيل العديد من المحاور الطرقية بالجهة وتطويرها بتكلفة مالية كبيرة تقدر ب 300 مليار سنتيم تنفيدا لبرنامج التنمية الجهوية وكدا العقد بين الدولة والجهة من أجل تحسين الجادبية الاقتصادية للمجالات الترابية وتجويد وتأهيل المحاور الطرقية مع تعزيز شروط السلامة الطرقية و استقطاب الاستثمارات للجهة وتقليص الفوارق الاجتماعية والتفاوتات المجالية وتحسين الربط الطرقي بين أقاليم ومدن الجهة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى