” الدق تم ” صحيفة “هارتس” الاسرائيلية : المغرب يشتري من اسرائيل طائرات مسيرة انتحارية

أفادت صحيفة “هارتس” الاسرائيلية ان الصناعات الجوية الاسرائيلية حصلت على 22 مليون دولار في اطار صفقة مع المغرب، الصفقة وقعت على خلفية تقارير اجنبية افادت بأن اسرائيل ستبيع “طائرات مسيرة انتحارية” من طراز هاروف الى المملكة المغربية، وعقبت الصناعات الجوية للصحيفة انه لا يمكنهم التطرق الى المبيعات في افريقيا.
ويشار الى ان موقع Defense News كان نشر نقلا عن مصادر مغربية بان اسرائيل ستبيع للمملكة طائرات مسيرة في اطار تطبيع العلاقات بين البلدين. موقع Africa Intelligence قال في شتنبر الماضي ان اسرائيل والمغرب تخططان لتصنيع طائرات مسيرة انتحارية في المغرب.
الطائرات المسيرة « هاروف » من انتاج الصناعات الجوية الاسرائيلية (IAI Harop) هي عبارة طائرة مسيرة انتحارية تنفجر عن ارتفاع 2.5 مترا، ويبلغ طول جناحيها ثلاثة امتار، وبحسب تقارير مختلفة، فان هذه المسيرات تستخدمها اسرائيل، الهند واذربيجان. ويحمل « هاروف » 20 كيلوغرامات من المتفجرات ويمكنها ان التجول حتى سبع ساعات والتحليق لمسافة الف كيلومتر، المسيرة قادرة على الهبوط على الهدف والانفجار عليه.
ويشار الى ان وزير الامن الاسرائيلي بيني غانتس اجرى الاسبوع الماضي زيارة الى المغرب، ووقع على اتفاق تعاون أمني مع نظيره المغربي،الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لويدي، وجاء التوقيع بعد عام من تطبيع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، وشملت الاتفاقية دفع صفقات أسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى