بلاغ المكتب النقابي لسيارة الاجرة الصغيرة بمراكش التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

عرفت مدينة مراكش خلال الاسابيع الماضية و خصوصا مع تخفيف الحجر الصحي النسبي جدلا كبيرا جراء إقدام بعض معلمين الشكارة الى فرض”جورني”خيالي و مبالغ فيه على السائقين المهنيين مما ترتب عنه حالة من الاحتقان داخل الوسط المهني و ايمانا منا بدور النقابة في الدفاع عن الحقوق المادية و الاقتصادية للسائقين، عقد المكتب الاقليمي لمهنيي سيارة الاجرة الصغيرة بمراكش التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اجتماعا طارئا من اجل تدراس الحالة الراهنة التي تعرفها المدينة من ركود اقتصادي و تراجع القدرة الشرائية للمواطن الشيء الذي انعكس بدوره على عمل السائقيين المهنيين سواءا من حيث ساعات العمل و كذلك العداد المعمول به حاليا,مما ترتب عنه ظهور سلوكات سلبية و ممارسات لا مهنية انعكست بدورها على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، يأتي هذا موازاة مع الحياد السلبي للادارة في هذا الملف و غياب مبادرة حقيقية من طرفها لانصاف شريحة السائقين امام هذه الزيادات المتكررة للسومة اليومية(الجورني) و التي لا تستند الى اي معطى حقيقي و واقعي اللهم مزاجية بعض الباطرونا و معلمين الشكارة همهم الوحيد الربح المادي حتى لو كان على حساب شرف المهنة و المهنيين.

و اعتبارا لما سبق و بعد مناقشة كل هذه المستجدات

 نطالب بمايلي:

– اعتبار مبلغ 250 درهم كسومة يومية مناسبة كحد أقصى في هذه المرحلة و قابلة للتغيير مع تحسن الظروف و بداية النشاط السياحي بالمدينة على ان لا تتعدى في كل الاحوال ثلثي الربح اليومي بعد استخلاص ثمن الوقود.

– دعوتنا للمستغلين بتفهم الظروف الاقتصادية الحالية و تغليب منطق لا ضرر و لا ضرار من اجل الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي للسائقين المهنيين باعتبارهم شركاء في منظومة القطاع.

-تفهمنا الكبير للالتزامات الملقاة على عاتق السائقين المهنيين المستغلين للمأدونيات و الذين عانوا طوال فترة الجائحة من اجل استمرار خدمات سيارة الاجرة الصغيرة كمرفق عمومي رغم كل الاكراهات.

-ضرورة تدخل السلطات الوصية للحد من التجاوزات المشار اليها سابقا و التي اصبحت تمارس من طرف المتطفلين على القطاع و الذين إتخدوا منه ملادا أمنا من اجل تبيض اموالهم.

-مطالبتنا للسلطات بحماية حقوق السائقين الذين طالهم الطرد التعسفي من عملهم لا لشيء سوى عجزهم عن مواكبة هذه الزيادات الصاروخية الغير مقبولة للجورني.

-الاسراع بأيجاد صيغة لضبط و تأطير العلاقة بين المستغلين و السائقين المزاولين من خلال إلزامية التصريح بهم لدا السلطات الاقليمية.

-دعوتنا كافة السائقين المهنيين الاحرار الى التكتل و التعاون من اجل تحقيق المطالب المشروعة لقطاعهم من اجل غد أفضل.

نقابتكم دائما مستعدة للدفاع عن حقوقكم المشروعة بالنضال ثم النضال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى