بلاغ المكتب النقابي لسيارة الاجرة الصغيرة بمراكش التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب

عرفت مدينة مراكش خلال الاسابيع الماضية و خصوصا مع تخفيف الحجر الصحي النسبي جدلا كبيرا جراء إقدام بعض معلمين الشكارة الى فرض”جورني”خيالي و مبالغ فيه على السائقين المهنيين مما ترتب عنه حالة من الاحتقان داخل الوسط المهني و ايمانا منا بدور النقابة في الدفاع عن الحقوق المادية و الاقتصادية للسائقين، عقد المكتب الاقليمي لمهنيي سيارة الاجرة الصغيرة بمراكش التابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب اجتماعا طارئا من اجل تدراس الحالة الراهنة التي تعرفها المدينة من ركود اقتصادي و تراجع القدرة الشرائية للمواطن الشيء الذي انعكس بدوره على عمل السائقيين المهنيين سواءا من حيث ساعات العمل و كذلك العداد المعمول به حاليا,مما ترتب عنه ظهور سلوكات سلبية و ممارسات لا مهنية انعكست بدورها على جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، يأتي هذا موازاة مع الحياد السلبي للادارة في هذا الملف و غياب مبادرة حقيقية من طرفها لانصاف شريحة السائقين امام هذه الزيادات المتكررة للسومة اليومية(الجورني) و التي لا تستند الى اي معطى حقيقي و واقعي اللهم مزاجية بعض الباطرونا و معلمين الشكارة همهم الوحيد الربح المادي حتى لو كان على حساب شرف المهنة و المهنيين.

و اعتبارا لما سبق و بعد مناقشة كل هذه المستجدات

 نطالب بمايلي:

– اعتبار مبلغ 250 درهم كسومة يومية مناسبة كحد أقصى في هذه المرحلة و قابلة للتغيير مع تحسن الظروف و بداية النشاط السياحي بالمدينة على ان لا تتعدى في كل الاحوال ثلثي الربح اليومي بعد استخلاص ثمن الوقود.

– دعوتنا للمستغلين بتفهم الظروف الاقتصادية الحالية و تغليب منطق لا ضرر و لا ضرار من اجل الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي للسائقين المهنيين باعتبارهم شركاء في منظومة القطاع.

-تفهمنا الكبير للالتزامات الملقاة على عاتق السائقين المهنيين المستغلين للمأدونيات و الذين عانوا طوال فترة الجائحة من اجل استمرار خدمات سيارة الاجرة الصغيرة كمرفق عمومي رغم كل الاكراهات.

-ضرورة تدخل السلطات الوصية للحد من التجاوزات المشار اليها سابقا و التي اصبحت تمارس من طرف المتطفلين على القطاع و الذين إتخدوا منه ملادا أمنا من اجل تبيض اموالهم.

-مطالبتنا للسلطات بحماية حقوق السائقين الذين طالهم الطرد التعسفي من عملهم لا لشيء سوى عجزهم عن مواكبة هذه الزيادات الصاروخية الغير مقبولة للجورني.

-الاسراع بأيجاد صيغة لضبط و تأطير العلاقة بين المستغلين و السائقين المزاولين من خلال إلزامية التصريح بهم لدا السلطات الاقليمية.

-دعوتنا كافة السائقين المهنيين الاحرار الى التكتل و التعاون من اجل تحقيق المطالب المشروعة لقطاعهم من اجل غد أفضل.

نقابتكم دائما مستعدة للدفاع عن حقوقكم المشروعة بالنضال ثم النضال

التخطي إلى شريط الأدوات