مراكش.. اطلاق خدمات أول مركز إفريقي للبحث السريري في الأنكولوجيا

أعطيت، الثلاثاء 21 مارس 2023، بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، انطلاقة خدمات أول مركز إفريقي للبحث السريري في الأنكولوجيا، بمبادرة من المجموعة الدوائية “روش” لتعزيز الأبحاث السريرية في إفريقيا.

ويأتي هدا المركز الواعد الأول من نوعه بالمغرب وبشمال إفريقيا، في نطاق مبادرة الحملة الدولية لنشر مراكز الكشف المبكر عن أمراض السرطان في الدول الاقل نموا ويركز على تطوير أبحاث متقدمة في ميدان البحث عن أفضل طرق الوقاية والعلاج من هذا المرض الذي يفتك بنسبة مرتفعة من الاشخاص من كلا الجنسين بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية.

وتهدف هذه المبادرة العلمية إلى خلق تحالف بين المراكز للنهوض بالبحث السريري وإدماج الفئات التي لا تستفيد من الأبحاث في الأنكولوجيا، وذلك تبعا للتوصيات العالمية.

ومن المنتظر أن يمتد هذا المشروع إضافة إلى الأنكولوجيا إلى مجالات علاجية أخرى، فهو نموذج حقيقي للشراكة بين شركات الصناعات الدوائية ومراكز البحث السريري لتطوير علاج المرضى على الصعيد الوطني والإفريقي.

وأكدت غزلان بلبركة أستاذة في الانكلوجيا الطبية ومديرة مستشفى الأنكولوجيا وأمراض الدم التابع للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، في تصريح ل”الصحراء المغربية”، على أهمية هدا المركز لكونه سيساهم في النهوض بعلاج أمراض السرطان عبر توفير أبحاث سريرية عالمية.

وأضافت بلبركة أن علاج أمراض السرطان في تقدم ملموس وكل سنة يتم التوصل الى علاجات جديدة من شأنها تحسين وضعية وعلاج مرضى السرطان خصوصا في مراحلها المتقدمة.

وأوضحت الاستادة في الانكلوجيا الطبية، أن أفضل علاج لمرضى السرطان في المراحل المتقدمة، يبقى حسب التوصيات العالمية، هو المشاركة في الابحات السريرية لعلاج السرطان.

وأشارت الى أن الشركة الدوائية السالف ذكرها ستعمل على مساعدة المركز من أجل تطوير خدماته للنهوض بالبحث السريري في الانكولوجيا، مبرزة أن المركز سيرتبط مع شبكة من مراكز الأبحاث المتقدمة في جامعات أوربية وأمريكية ومجلات علمية ذات صلة بالموضوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى