مجلس جهة مراكش آسفي يصادق في دورته العادية لشهر مارس الجاري على مجموعة من المشاريع

صادق مجلس جهة مراكش آسفي، المنعقد الاثنين في دورته العادية لشهر مارس الجاري، على مجموعة من المشاريع ذات الطابع التنموي.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة مجموعة من النقط همت تدارس ومناقشة عدد من مشاريع الاتفاقية، استهلها المجلس بتقديم تقرير إخباري حول أنشطة رئاسة مجلس الجهة تطبيقا للمادة 110 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات.

  وتميزت هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس الجهة أحمد اخشيشن بحضور والي الجهة السيد كريم قسي لحلو، بالمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لإنجاز كلية العلوم التطبيقية بشيشاوة من أجل تعزيز عرض التعليم العالي بالإقليم.

  وتقضي هذه الاتفاقية بمساهمة مجلس الجهة بـ30 مليون درهم كحصة إجمالية للمجلس في هذا المشروع الجامعي الذي سيشكل مدخلا نحو النهوض بالبحث العلمي وتقريب الخدمات الجامعية لأبناء إقليم شيشاوة.

  وتهدف هذه الاتفاقية إلى تنزيل المشروع الجامعي الى حيز الوجود مع نهاية السنة الجارية والمساهمة في الحد من الهدر الجامعي وتثمين الرأسمال البشري، ومن شأن هذا المشروع الهام توسيع العرض البيداغوجي للجامعة وتقريبه من ساكنة إقليم شيشاوة، فضلا عن توفير المقاعد الجامعية الكافية لاستيعاب حاجيات طلبة الإقليم من التعليم العالي.

  كما صادق أعضاء المجلس على مجموعة من الاتفاقيات لدعم عدد من القطاعات المتضررة بشكل كبير من جائحة كورونا، وفي مقدمتها قطاع الصناعة التقليدية، وقطاع الصيد البحري التقليدي، وذلك بعد المجهودات الكبيرة التي بذلها مجلس الجهة من أجل إيجاد برامج لدعم هذه القطاعات المتضررة.

  وتضمنت النقط المدرجة بجدول أعمال هذه الدورة أيضا، المصادقة حماية إقليمي شيشاوة واليوسفية من الفيضانات، وتفعيل ممارسة الجهة لاختصاصاتها، وكذا مذكرة تفاهم مع مجموعة البنك الشعبي.

  ويتعلق الأمر أيضا باتفاقيات همت، على الخصوص، قطاعات الصحة، النقل المدرسي، دور الطالب والطالبة، التزويد بالماء الصالح للشرب، وتفويض بعض المشاريع للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى