والي مراكش يعطي انطلاقة مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بمنظومة الصحة

في إطار تخليد اليوم العالمي للصحة الذي يحتفل به هذا العام تحت شعار “صحتي، حقي”، أشرف السيد فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024 بالمركز الصحي المستوى الثاني بالأوداية على إعطاء انطلاقة مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بمنظومة الصحة الجماعاتية الموجهة لصحة وتغذية الأم والطفل على مستوى عمالة مراكش.

حضر مراسيم انطلاقة المشروع كل من السيدة رئيسة مجلس عمالة مراكش، والسادة رؤساء الجماعات بدائرة الأوداية والسيد المدير الجهوي للصحة والحماية الاجتماعية وجمعيات المجتمع المدني.

وقد كانت عملية إعطاء انطلاقة المشروع فرصة لتقديم حصيلة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاع الصحة خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 للسيد الوالي. وقد قدمت كذلك شروحات تخص مشروع منظومة الصحة الجماعاتية الموجهة لصحة وتغذية الأم والطفل على مستوى عمالة مراكش والذي يهم كمرحلة أولى كل من دائرة الأوداية ودائرة البور، ويستهدف 07 جماعات قروية تحتوي على 60 دوار و12.836 أسرة. 

كما قام السيد الوالي بمعية الوفد المرافق له بزيارة كل من مرافق المركز الصحي المذكور ومرافق دار الولادة اللذان عرفا تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مراحلها السابقة. وفي هذا السياق، ثمن السيد الوالي المجهودات المبذولة من طرف كل المتدخلين في القطاع وأكد على أهمية التلقيح لفائدة الأطفال وحديثي الولادة وحث على إلزامية زيادة الوعي وكذا تشجيع وتحسيس الآباء بهذا الخصوص. كما أعطى السيد فريد شوراق توجيهاته بتوفير كل التجهيزات والمعدات الطبية والشبه طبية واليد العاملة الضرورية لتقديم خدمة صحية ذات جودة عالية لضمان استشفاء وراحة الأم والطفل.

وبهذه المناسبة، سلم السيد الوالي رفقة رئيسة مجلس عمالة مراكش مجموعة أدوات لفائدة 30 وسيطة اجتماعية تسهر على تحسيس وتوجيه ومرافقة النساء في سن الولادة والحوامل بالوسط القروي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى