الجامعة الخاصة لمراكش تنظم فعاليات النسخة الثانية من الندوة الوطنية حول تغير المناخ

نظمت الجامعة الخاصة لمراكش، يوم الثلاثاء 15 مارس 2022، النسخة الثانية من الندوة الوطنية حول تغير المناخ تحت عنوان “التغيرات المناخية وتأثيرها على التغذية وصحة الإنسان”، وذلك بفضاء الندوات بذات الجامعة.
الندوة العلمية ستعرف مشاركة خبراء وأساتذة جامعيين ومختصين اضافة الى طلاب وباحثين في مختلف القطاعات المتدخلة في المناخ والتغذية والطب وصحة الانسان.
منسق الندوة الأستاذ هشام شتوي صرح للجريدة أن اختيار هذا اللقاء العلمي والاكاديمي له محدداته والتي ابرزها في راهنية تأثير تغير المناخ على الحياة عموما والذي يشمل جميع أنحاء العالم. كما أن زيادة تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي ودرجات الحرارة القصوى والتغيرات في هطول الأمطار وزيادة تواتر وكثافة الظواهر الجوية وارتفاع مستوى سطح البحر لها آثار مباشرة خطيرة وتأثيرات غير مباشرة على صحة الإنسان.
منسق الندوة الدكتور الشتوي اردف ايضا أن اشكالية العواقب المرتبطة بتغير المناخ تساهم كذلك في تفاقم التعرض للأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق النواقل وتأثير ذلك على حالة التغذية بسبب الخسائر الزراعية وانعدام الأمن الغذائي والفقر.
وفي سؤال للجريدة حول محاور الندوة الدولية، أكد الدكتور هشام شتوي أن اللجنة المنظمة اختارت محاور لهذا الملتقى والتي تركزت حول نقط ابرزها: تأثيرات تغير المناخ، التطور الزمني لتغير المناخ ، التأثيرات على الأمن الغذائي والتغذية، التحديات والقضايا الحالية المتعلقة بالطاقة والمياه المستخدمة في الري الزراعي والبيئة، التأثيرات على الصحة، ​​تعديل البارامترات الحيوية والأحيائية، انتشار الأمراض المعدية والوقاية من المخاطر الصحية، المعايير التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالصحة وسلامة الغذاء في المغرب.

تنظيم مؤتمر تغير المناخ ينعقد بشراكة مع كلية العلوم والتكنولوجيا ببني ملال التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان وبتنسيق من الأستاذ هشام شتوي والأستاذة لمياء داغور.
اما بخصوص المتدخلين في هذا المؤتمر، اكد ذ. هشام الشتوي أن القيمة العلمية و الكفاءة الأكاديمية وكذا الانخراط الايجابي في المجالات المحددة لموضوع الندوة جعلت من اللجنة المنظمة أن تستدعي أطرا بصمت لمستها الأكاديمية وهم:
+ الدكتور محمد كيالي رئيس وكالة الفضاء البريطانية ورئيس الاتحاد الدولي للتقنيات الخضراء للمعلومات والاتصالات العالمية (IFGICT). باحث سابق بجامعة كاليفورنيا
+ الأستاذ هشام نجمي أستاذ باحث وطبيب مختص بالمركز الإستشفائي محمد السادس بمراكش، المدير السابق لـ CHU MEDVI ، الكاتب العام السابق لوزارة الصحة في المغرب
+ الأستاذ أحمد غسان الأديب أستاذ باحث وطبيب مختص بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش
+ الأستاذ عبد الصمد ملاوي أستاذ باحث في كلية بني ملال متعددة التخصصات، USMS.
+ الأستاذ محمد مرزوقي أستاذ باحث، بكلية العلوم والتقنيات جامعة السلطان مولاي سليمان
+ الأستاذ جمال الدين ظافر ، خبير دولي في البيئة والتنمية المستدامة
+ الأستاذة نزهة مجاد، باحثة ودكتورة في الجيوكيمياء والبيئة والنمو الأزرق المستدام
+ الأستاذ محمد الهروال، أستاذ باحث في العلوم القانونية.
+ الأستاذة نبيلة سعداوي أستاذة باحثة بجامعة مراكش الخاصة (UPM).
+ الأستاذة ليلى مدحت ، أستاذة باحثة بجامعة مراكش الخاصة (UPM).
+ الأستاذة هدى ناصح ، أستاذة باحثة بجامعة مراكش الخاصة (UPM).
+ الأستاذ منير التيلاوي ، أستاذ باحث بجامعة مراكش الخاصة (UPM)
اضافة الى منسق المؤتمر الأستاذ هشام شتوي ، أستاذ باحث ومدير تربوي في جامعة مراكش الخاصة (UPM).
لقاء علمي اكاديمي في نسخته الثانية سيظم ورشات ومجموعة من المداخلات حول تيمة التغيرات المناخية وتداعياتها على الانسان، حيث الملتقى سيعتبر حلقة وصل بين الطلبة والباحثين وفرصة لمناقشة أخر المستجدات والبحوث الميدانية في هذا الاطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى