مجلس إقليم شيشاوة يصادق على برنامج التنمية الإقليمي 2022- 2027

ترأس؛ عبد الرحيم بوستوت؛ رئيس المجلس الإقليمي لشيشاوة؛ أول أمس الإثنين 12 يونيو الجاري، أشغال الدورة العادية للمجلس، بحضور ممثلي السلطات المحلية، وأعضاء المجلس الإقليمي وموظفي المجلس وفعاليات جمعوية.

وصادق المجلس بغالبية أعضائه على جميع النقط التي تضمنها جدول أعمال الدورة والمحددة في عشر نقاط.

بخصوص برنامج تنمية إقليم شيشاوة 2022- 2027، عرفت هذه النقطة عرض كبسولة من طرف مكتب الدراسات حول الخصائص التنموية الاجتماعية والبيئية للإقليم.

المجلس صادق على تحويل اعتمادات مالية، وهي النقطة التي لقيت تصويتا بالإجماع؛ وهو ذات الأمر بالنسبة للنقطة الثالثة المتعلقة بترحيل اعتمادات من الحساب الخصوصي CASIL DI إلى ميزانية التجهيز، وكذا النقطة الرابعة المخصصة بالدراسة والمصادقة على برمجة الاعتمادات المرحلة من الحساب الخصوصي CASILDH إلى ميزانية التجهيز.

كما صادق المجلس على النقطة التي تهم إغلاق الصندوق المفتوح فى ميزانية المجلس والمسمى صندوق المبادرة المحلية للتنمية البشرية، أما النقطة السادسة الخاصة باتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الكهرباء- والمجلس الإقليمي والجماعات من أجل توسيع الشبكة الكهربائية بالإقليم، هذه النقطة عرفت نقاشا بسبب عدم استفادة بعض الجماعات من هذا البرنامج.

وبشأن اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية ومديرية الشؤون القروية والمجلس الإقليمي من أجل انجاز ما مجموعه 103.5 كلمتر المسالك القروية بالإقليم، والتي كانت موضوع نقاش، حيث تم في الأخير التصويت عليها بأغلبية الأعضاء، في حين نالت النقطة الثامنة التي تخص اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي وجمعية الغيث للأشخاص في وضعية الاعاقة بجماعة امنتانوت وجمعية المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة بجماعة سيدي المختار وجمعية الخير لذوى الاحتياجات الخاصة بجماعة شيشاوة؛ المافقة. حيت تم رصد اعتماد مالي قدره 60 ألف درهم لهذه الجمعيات لتسيير حافلة نقل المستفيدين من خدمات هذه المؤسسة بالأخص الأطفال في وضعية إعاقة.

بالنسبة إلى النقطة التاسعة، وافق أعضاء المجلس بالإجماع على الملحق التعديلي لاتفاقية الشراكة التي تهم مشروع حماية مدينة شيشاوة من الفيضانات.

آخر نقطة في الدورة؛ همت اتفاقية شراكة من أجل تدبير قطاع الصرف الصحي السائل وتقوية قدرات الاقتصادية للنسيج الإنتاجي بإقليم شيشاوة؛ وهي النقطة التي حظيت بموافقة أعضاء المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى