rwp.ru viaeptv.com

كليات الطب الخاصة تستقبل الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بشرط اجتياز مباريات الولوج

أعلن عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بشعب الطب والصيدلة وطب الأسنان سيتم إدماجهم في كليات الطب الخاصة، مشيرا إلى سيتم إجراء مباريات في الأسابيع المقبلة.

وأوضح ميراوي، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الخميس، أنه سيتم تنظيم هذه المباريات في 24 شتنبر المقبل، كما سيتم الإعلان عن النتائج في اليوم نفسه.

وأضاف الوزير أنه سيتم إجراء 13 امتحانا تهم مستويات جميع الطلبة، باستثناء الذين تمكنوا من استكمال دراستهم عن بعد، مؤكدا أن الوزارة ستعترف بنجاحهم.

وأردف أن هذه المباريات سيتم تنظيمها بكل من جامعة محمد السادس للصحة بالدار البيضاء (شعبة الطب)، والمستشفى الجامعي الشيخ خليفة بالرباط (شعبة الصيدلة) والجامعة الدولية للرباط (شعبة طب الأسنان، مشيرا إلى أن التسجيل سيبدأ بين 27 و30 شتنبر.

وأشار إلى أن الناجحين في هذه المباريات سيستفيدون من مواكبة لمدة تتراوح ما بين ستة أشهر إلى عام بهدف مساعدتهم للتأقلم مع الوضع الجديدة، خاصة أنهم درسوا باللغة الأوكرانية أو الإنجليزية.

وطلبت الوزارة من الكليات الخاصة، يضيف الوزير، دراسة الوضعية الاجتماعية للأسر الطلبة من أجل إمكانية تقديم منح في هذا الشأن.

وأضاف ميراوي إلى أن عدد الطلبة الذين سجلوا أنفسهم في منصة إلكترونية التي خصصتها وزارة التعليم لطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بلغ 800 طالب.

 أما بخصوص طلبات الشعب الأخرى، قال الوزير، إنه سيتم الحسم فيها خلال شهر شتنبر، موضحا أن الوزارة ستعقد لقاء مع جميع القطاعات المعنية، حيث يوجد متخصصون في الطوبوغرافيا والبيطرة، وغيرها، لكي تحل مشاكلهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى