مرة أخرى حارس أمن خاص يعتدي على مواطن بالمستشفى الجامعي مراكش والجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة تدخل على الخط

عاينت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش ، تواجد احد المواطنين ينحدر من مدينة الشماعية التابعة لاقليم اليوسفية بالبا ب الرئيسي المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس وهو مددا على الارض ، وعلمت الجمعية ان المواطن تعرض لاعتداء من طرف حارس الأمن يعمل لفائدة مقاولة HLAS ، وحسب إفادة الضحية فالاعتداء الجسدي تم على الساعة الحادية عشر من يومه السبت 25 فبراير، حيث حضرت دورية لرجال الأمن من أجل انجاز محضر الواقعة بينما غابت مصالح الاسعاف رغم أنه تم الاتصال بسيارة الإسعاف لنقل المصاب قصد اسعافه الا انها لم تحضر.

اننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، نسجل أن حادث الاعتداء على المواطن اليوم من طرف احد حراس الأمن الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش ، ليس بالحدث المعزول ، بل هو سلوك متكرر قد يعاني منه حتى بعض المرضى والمرتفقين للمستشفيات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي بما فيها مصلحة المستعجلات بمستشفى الرازي التي تعرف توافدا كبيرا للمصابين أو المرضى. كما تسجل الجمعية انتشار العديد من الأشرطة والأخبار التي تفيد الاعتداء الجسدي واللفظي وحتى الابتزاز الذي يطال المرضى ومرتفقيهم من طرف بعض حراس الأمن الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش.

وبناء عليه فإننا ننبه إلى تفشي ظاهرة الابتزاز والحكرة وامتهان كرامة المرضى والمرتفقين من طرف حراس الأمن الخاص بالمركز الاستشفائي الجامعي ، ونحمل إدارة المستشفى تبعات ذلك باعتبارها الجهة التي فوضت تلك الخدمة للشركات التي لا يمكن اعفاءها بدورها من المسؤولية.

نؤكد على أساليب الإهانة والضرب وكل الممارسات الحاطة من الكرامة وإحتقار المرضى والمواطنات والمواطنين المرتفقين واللاعبين في الخدمات الصحة هو اسلوب مدان ومنافي لابسط قواعد حقوق الإنسان ونوعية الخدمات الاجتماعية التي يجب أن يوفرها المرفق العمومي.

نطالب إدارة المركز الاستشفائي وكل المتدخلين بالعمل على السير السليم لهذا المرفق وتقوية المراقبة ومحاسبة كل من يخل بالتزاماته ويرتكب افعالا تمس حقوق المواطنات والمواطنين مرضى ومرافقيهم.

عن المكتب

مراكش :25 فبراير 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى