تفاصيل اجتماع المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش

انعقد المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش خلال دورته العادية بتاريخ الثلاثاء 27 يونيو 2023 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي وذلك برئاسة كريم قسي لحلو، والي الجهة.

وخلال أشغال هذا المجلس، قامت نادية الهلالي، المديرة العامة للوكالة بعرض التقرير السنوي حول التسيير الإداري لسنة 2022 وشمل تقارير الحسابات والمؤشرات التقنية والتجارية والمالية وكذا الاستثمارات المنجزة برسم الفترة الممتدة من 2013 إلى 2022 والذي يحث الوكالة على انجاز بنية تحتية تلائم تطور المدينة و كذا مواصلة تقديم الخدمات ذات جودة عالية لساكنة وزوار المدينة.

وقد صادق أعضاء المجلس الإداري بالإجماع على الحسابات الرسمية لسنة 2022 والتي شهد على مصداقيتها مكتب التدقيق الخارجي للحسابات وسجلوا بارتياح كبير المستوى الجيد للمؤشرات التقنية والمالية والتجارية وحكامة الإدارة والتدبير.

كما تمت تهنئة الوكالة على حجم الاستثمارات الهامة التي أنجزتها والتي تساهم بشكل كبير في التنمية المستدامة لمدينة مراكش.

كما صادق المجلس خلال هذه الدورة على مساهمة الوكالة في رأسمال شركة التنمية المحلية مراكش البهجة، والترخيص للمديرة العامة للوكالة من أجل التوقيع على اتفاقية شراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير لإحداث معهد خاص بتكوين مستخدمي الوكالة كما تمت المصادقة على تعديل ميزانية سنة 2023 وفي ما يخص أهم منجزات 2022 أنجزت الوكالة خلال الفترة الممتدة من سنة 2018 إلى سنة 2022 غلاف مالي قدره 1,415 مليار درهم، خصص منها 272 مليون درهم لسنة 2022. ويهدف هذا البرنامج الطموح إلى تقوية البنية التحتية لشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل بمدينة مراكش، ويهم هذا البرنامج أساسا: الماء الصالح للشرب (68,22 مليون درهم) انتهاء الأشغال والشروع في استغلال خزان رام رام الذي تبلغ سعته 30000 متر مكعبكما شمل الامر مواصلة إنجاز أشغال الحزام الشمالي الشرقي الخاص بقناة سيدي إبراهيم وذلك بوضع 5,5 كلم من القنوات (DN: 800) ووضع 3,7 كلم من القنوات (DN500-DN900) في إطار إنجاز قناة النخيل الشمالية، ومواصلة الأشغال المبرمجة من أجل تحسين مردودية شبكة الماء الشروب، ومواصلة عملية تقسيم الشبكة باعتبارها أداة أساسية في تحسين مردودية الشبكة بضبط صبيب المياه الموزعة ليلا حسب كل منطقة والقيام بعمليات منتظمة للبحث عن التسربات حيث تم إصلاح 11 301 تسرب خلال بالإيصالات وبالقنوات.

وفي مجال الكهرباء (93,54 مليون درهم) حيث تمت مواصلة إنجاز المركز الجديد للتوزيع 225/20KV بالمنطقة الشمالية الغربية للمدينة بنسبة بلغت %76. وتمديد شبكة الكهرباء بوضع 138 كلم من الأحبال الكهربائية، منها 29 كلم بشبكة الجهد المتوسط و 109 كلم بشبكة الجهد المنخفض. ومواصلة عملية إعادة تأهيل منشآت الكهرباء من أجل العمل بتقنية التحكم عن بعد وفي مجال التطهير السائل (110,19 مليون درهم) تم استصلاح 18 كلم من القنوات المتلاشية من أقطار تتراوح بين) 200 و800 ملم (بمختلف مناطق المدينة تمديد الشبكة عبر وضع 179 كلم من القنوات وإنجاز ما يقارب 50% من أشغال شبكة إعادة استعمال المياه لسقي المساحات الخضراء بالمدينةو في مجال التنمية المستدام و موازاة مع الدينامية القوية للاستثمار، تواصل الوكالة تأكيد التزامها بالحفاظ على البيئة، من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحجم يعادل 75 000 طن، وتثمين حمأ الصرف الصحي المجفف في صناعة مواد البناء وكوقود بديل في صناعة الأسمنت. و في نفس السياق، تستثمر الوكالة في مجال حماية الموارد المائية و ذلك بتعبئة أكثر من 32 مليون متر مكعب سنويا من المياه النقية المخصصة لري المساحات الخضراء، وذلك منذ سنة 2012 كما أنها قامت ببرمجة عدة حملات تحسيسية بشراكة مع النسيج الجمعوي و ذلك من أجل ارساء ثقافة أكثر احتراما للبيئة و الموارد الطبيعية.

وفي ما يخص التجديد والتطور في خدمة الزبون ولمواصلة تحسين جودة خدماتها الرقمية، أطلقت الوكالة مشروعين رئيسيين يتعلقان بالقراءة الذكية للعدادات بالإضافة إلى كشك الخدمات الذكية لمعالجة طلبات الزبناء بطريقة ملائمة وسريعة. وتضاف هاتان الخدمتان الى الحلول الرقمية المتوفرة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: والوكالة الافتراضية www.radeema.ma وكذا خدمة الجوال الذكية للوكالة RADEEMA MOBILE بالإضافة إلى استخلاص الفواتير عبر تطبيقات الخدمات المصرفية الإلكترونية ل 8 بنوك شريكة ووضع الشكايات وطلب المعلومات عبر مركز العلاقات مع الزبناء 080 2000 123 ومعالجة الطلبات واستقبال العملاء في 14 ملحقة تجارية وأزيد من 410 نقطة خدمة ويتطلب تشغيل هذه الخدمات الرقمية تطوير نظام معلومات الوكالة وتأمينه من خلال تنفيذ سياسة أمن المعلومات، وبالتالي إعداد الوكالة للحصول على شهادة جديدة وفقا لمعيار NM ISO 27001. وللتذكير وبالموازاة مع مشروع التحول الرقمي الكبير وبفضل أداء نظام التدبير المندمج، نجحت الوكالة بالحفاظ على الشهادة الثلاثية للجودة والسلامة والبيئة حسب المعايير الدولية ISO 9001 وISO 14001 نسخة 2015، ثمISO 45001 نسخة 2018 وكذا تجديد شهادة الاعتماد الخاصة بمختبر تحاليل المياه حسب المعيار 17025 ISO مع توسيع نطاقها لتشمل عدة معايير خاصة الاختبارات المتعلقة بأخد العينات. وفي السياق نفسه، قامت الوكالة بوضع نظام تسيير مدمج لمكافحة الرشوة وفقا للمعيار الدولي ISO37001.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى