السلطات المحلية بعمالة مراكش خصصت 1373 مكتبا للتصويت من ضمنها 147 مركزا لاستقبال أزيد من 580 ألف ناخب وناخبة للإدلاء بأصواتهم

خصصت السلطات المحلية بعمالة مراكش، 1373 مكتبا للتصويت من ضمنها 147 مركزا، لاستقبال أزيد من 580 ألف ناخب وناخبة للإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم في الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية.

وتجرى هذه الاستحقاقات الانتخابية في ظروف استثنائية غير مسبوقة في تاريخ المغرب، بسبب الأزمة الصحية العالمية وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى.

وحسب مصدر من ولاية مراكش، فإن هذه الانتخابات تمر في أجواء عادية وأن إقبال الناخبين في تصاعد مستمر منذ افتتاح مكاتب التصويت في الساعة الثامنة صباحا، مذكرا أن 46 لائحة المنتمية الى 16 حزبا تتنافس على المقاعد التسعة بمجلس النواب المخصصة لهذه العمالة.

وتضم عمالة مراكش ثلاث دوائر انتخابية تشمل دائرة المدينة -سيدي يوسف بن علي (ثلاث مقاعد) والتي تتنافس بها 16 لائحة، ثم دائرة جليز –النخيل (ثلاث مقاعد) تتنافس بها 14لائحة، ودائرة المنارة (ثلاث مقاعد) تتنافس بها 16 لائحة.

وعلى مستوى الانتخابات الجماعية في المقاطعات الخمسة المكونة لوحدة مدينة مراكش، تتبارى 73 لائحة تنتمي إلى 21 حزبا للظفر بأكبر عدد من المقاعد ال 179 التي تتشكل فيها المقاطعات الخمسة التابعة للمجلس الجماعي للمدينة الحمراء، منها 16 لائحة تتنافس على 40 مقعدا بمقاطعة المنارة، و16 لائحة أخرى تتنافس على 37 مقعد بمقاطعة سيدي يوسف بن علي، و15 لائحة تتنافس على 38 مقعد بمقاطعة جليز، و15 لائحة تتنافس على 37 مقعد بمقاطعة مراكش المدينة، و11 لائحة تتنافس على 27 مقعد بمقاطعة النخيل.

وبخصوص الاستحقاقات المتعلقة بانتخابات أعضاء مجلس جهة مراكش آسفي، تتنافس 18 لائحة تمثل 18 حزبا على 12 مقعد من أصل 73 مقعد بمجلس جهة مراكش آسفي، وتتبارى 15 لائحة خاصة بالنساء على 10 مقاعد جهوية مخصصة للنساء على مستوى جهة مراكش آسفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى