” المغرب لايتهم أحدا بل يتوكل على الله ويعمل” … السيطرة على حريق غابة “جبل سوكنا” بشفشاون بشكل تام

تمكنت فرق مكافحة النيران، مساء اليوم الأربعاء، من السيطرة بشكل تام على حريق غابة “جبل سوكنا” بجماعة الدردارة بإقليم شفشاون، بعد مجهودات استثنائية بذلتها منذ يوم السبت المنصرم، وطيلة 5 أيام متواصلة من العمل على المستوى الجوي والبري.

 

وأعلن فؤاد عسالي، رئيس المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، أن مجهودات فرق التدخل تكللت حوالي السادسة والنصف من مساء اليوم بالسيطرة التامة على الحريق، بعد احتواء آخر بؤرة نشيطة.

وأوضح عسالي، في تصريح لـ”الصحراء المغربية”، أن النيران أتت على حوالي 1100 هكتار من الغطاء الغابوي، 60 في المائة منها مكونة من أصناف نباتية ثانوية.

وأضاف فؤاد عسالي أن فرق التدخل الجوية والبرية ستظل على أهبة الاستعداد في موقع الحريق لمدة 48 ساعة، للحراسة على سبيل الاحتياط، وتجنبا لأي طارئ محتمل.

وجرى منذ اندلاع الحريق، ظهر يوم السبت المنصرم، تعبئة 8 طائرات من أجل التدخل الجوي، 4 منها متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير” تابعة للقوات الجوية الملكية، و4 من نوع “توربو تروش” تابعة للدرك الملكي.

كما جرى على المستوى البري تجنيد حوالي 550 عنصرا، ينتمون إلى قطاع المياه والغابات، والوقاية المدنية، والقوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، وأعوان الإنعاش الوطني، والسلطات المحلية.

وواجهت فرق التدخل بعض المعيقات التي عرقلت الجهود المبذولة لاحتواء النيران وإخمادها، منها على الخصوص ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح ووعورة التضاريس بالمنطقة التي تتميز بغطاء غابوي كثيف.

يشار إلى أن الحريق، الذي لم تعرف أسباب اندلاعه بعد، لم يخلف إصابات أو ضحايا في الأرواح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى