المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش يعلن عن اكتشاف عوالم جديدة بين مجموعة من النجوم

 أعلن المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، الاثنين، عن مساهمة باحثيه، إلى جانب فريق دولي من علماء الفلك، في اكتشاف عوالم جديدة بين مجموعة من النجوم.

وذكر بلاغ للمرصد أن هذا الاكتشاف يهم ثلاثة كواكب خارجية تدور حول نجم يبعد عن المجموعة الشمسية بحوالي 400 سنة ضوئية، باستعمال التلسكوبات الفضائية التابعة للوكالة الفضائية الأمريكية (ناسا)، بالإضافة لعدة مراصد أرضية.

وأضاف البلاغ أن “هذا النظام الشمسي يتميز بوجود ثلاث كواكب وحزام الكويكبات، بالاضافة إلى نجمين آخرين يدوران حول النجم الأم يحمل اسم TOI-451، يتراوح حجم هذه الكواكب بين حجم كوكب الأرض ونبتون”، مشيرا إلى أنه تم تجميع المعطيات والملاحظات الرصدية حول هذا النظام الشمسي باستخدام مجموعة من التلسكوبات الفضائية والأرضية منذ سنة 2009.

وتم الإعلان عن هذا الاكتشاف من قبل وكالة (ناسا) يوم الجمعة 12 فبراير الجاري، وكذا من طرف فريق دولي من علماء الفلك من ضمنهم مغربيان، زهير بنخلدون مدير المرصد الفلكي أوكايمدن،  وأحد طلابه في سلك الدكتوراه عبد الرحمان السبكي من مختبر فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية بكلية العلوم السملالية التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.

وستوفر هذه الكواكب، التي يبلغ عمرها 120 مليون عام فقط، فرصة مهمة للباحثين لدراستها حيث مازالت في مراحلها الأولى من التطور مما يساعد العلماء في فهم تكون و تطور مجموعتنا الشمسية.

كما ستوفر كذلك فرصة للباحثين لدراسة غلافها الجوي نظرا لتقارب حجمها مع حجم كوكب الأرض، حيث يمكن اختبار نظريات كيفية تطور الغلاف الجوي للكواكب الخارجية بصفة عامة.

التخطي إلى شريط الأدوات