الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش “راديما” تتعبئ ضد الإجهاد المائي وتواصل استمرار تحسين أداء شبكاتها

معدل شبكة مياه الشرب تصل إلى 77.45 في المائة.

الوكالة تقوم بتحديث منشآتها وأدواتها لترشيد الموارد ومكافحة تسرب المياه.

ثالث مركب هيدروليكي بسعة 30.000 متر مكعب يتحمل قدرة للتخزين تصل إلى 165.500 متر مكعب في مراكش.

————————–

في مواجهة ندرة الموارد المائية، تواصل “راديما” تعبئتها والتزامها باستمرار تحسين أداء شبكاتها. وهكذا منذ سنة 2013، أنجزت”راديما” العديد من المشاريع وفعلت الإجراءات التي سمحت اليوم بتحقيق معدل عائد شبكة مياه الشرب يقدر بـ 77.45 في المائة.

تتبع تسرب المياه والانقطاعات ومراقبة التدفقات الليلية، وتعديل الضغط، واستخدام تكنولوجيا جديدة، ممركزة جغرافيا، … مع جميع الحلول الذكية، التي وضعت في مكانها لتطوير الشبكة وتحسين أداء إدارة الموارد. كما تم نشر العديد من الإجراءات المستعرضة من قبل الوكالة لإصلاح التسرب وإدارة وتحسين التراث، وكذلك مكافحة الخسائر الواضحة (سرقة المياه، تحت العد). وبالتالي، تم اكتشاف ما يقرب من 10426 سلسلة من المياه وإصلاحها من قبل مصالح الوكالة سنة 2020.

دائما في إطار استراتيجيتها الخاصة المتعلقة بالحفاظ على الموارد المائية، “راديما” تتعهد أيضا باستثمارات كبيرة لتعزيز وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب، بما في ذلك مشروع القناة الجنوبية الذي تقدر قيمته المالية بـ 100 مليون درهم، وكذلك تحقيق أشغال تجديد الشبكة بما يقارب 75 مليون درهم. علاوة على ذلك، قدمت الوكالة للتو ثالث مركب هيدروليكي يقدر بـ30.000 متر مكعب، الذي سيحمل سعة للتخزين تقدربـ 165.500 متر مكعب، وسيسمح بتخزين ذاتي لمدة 18 ساعة.

في انسجام مثالي مع مخطط الأولي للتزويد بالماء الشروب

تسجل جهود الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش انسجام تام ومثالي مع مخطط الأولي للتزويد بالمياه الصالحة للشرب والري 2020-2027، والمخطط الوطني للماء، الذي رسم خارطة طريق على مدى 30 سنة، خلال المدة 2020-2050. ومن خلال استثماراتها، قامت “رادايما” بتطوير موارد بديلة مثل المياه المستعملة. وفي هذا الصدد، بدأت الوكالة في معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي منذ 2008، في محطة تسمح بسقي ملاعب “الغولف”، وحاليا بسقي 26 مساحة خضراء ومنتزه وفضاء بمدينة مراكش.

إنجاز هذه البنية التحتية المبتكرة وشبكة إعادة الاستعمال (أكثر من 80 كيلومتر من الأنابيب و 05 محطات للضخ) يسمح اليوم بتعبئة وتجهيز 33 مليون متر مكعب سنويا. وقد تطلب هذا الأمر استثمار إجمالي يقارب ما قدره 1،505  مليار درهم، بما في ذلك 211.5 مليون درهم، مدعوم من قبل الدولة في إطار التصميم الوطني للصرف الصحي (PNA).

توعية وتحسيس

تواصل القرب هو النهج الذي اتبعته الوكالة لتعزيز ورفع الوعي لدى السكان في اقتصاد المياه.وبالتالي، فقد تم القيام بالعديد من الحملات والمواكبات طوال سنة 2019، وسيتم استئنافها في 2021، بما في ذلك إنتاج ونشر ذلك عبر مختلف المنصات الملائمة، وتحسين الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة، عبر بوابة وحدة التحكم ووسائل الإعلام الإلكترونية، إضافة إلى تنظيم ندوات ولقاءات وأوراش للتوعية. كل هذه الإجراءات ستعنى بشكل رئيسي بتنظيم أيام ترفيهية داخل المدارس والجامعات، وتنظيم زيارات ميدانية لكبريات مشاريع الوكالة، ومنح جائزة “راديما” للبيئة (جائزة إيكولوجية تقدمها الوكالة لفائدة المؤسسات التعليمية)، وأيام لكبار المستثمرين، وتنظيم الأبواب المفتوحة، مؤكدة بذلك وكالة القرب للمواطنين.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى