الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش : بلاغ بخصوص شريط يتضمن مواد مسيئة وتحقيرية ماسة بالكرامة الإنسانية للأطفال و النساء

تتابع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، بإنشغال كبير تطورات نشر شريط فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، لممثلين  قادمين من فرنسا لمدينة مراكش، يتضمن الشريط مواد مسيئة وتحقيرية ماسة بالكرامة الإنسانية للأطفال و النساء، كما يحمل الشريط في طياته دعاية تشهيرية ودعاية تحريضية منافية لقيم حقوق الإنسان. 
أن الشريط المصور بعناية والمصحوب بتعليق بلغة فرنسية واضحة إستغل حاجة الأطفال وفقرهم واستثمرهم في دعاية  مضرة بالأطفال، كما أساؤوا للمرأة المغربية بوصفها بأقبح النعوث. كما يعد الشريط ترويجا لما يسمي بالسياحة الجنسية ينضاف الى العديد من الأشرطة والتصريحات التي تروم إظهار مدينة مراكش كوجهة لتجارة الجنس والبشر من خلال الاتجار بدعارة الغير وتوظيف القاصرات والقاصرين في ذلك.  
والجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، تعتبر مضمون الشريط إنزلاق عن حرية الرأي والتعبير والإبداع، بتكرسيه صورة نمطية عن فئات مجتمعية ضحية التهميش والفقر، لطالما كانت هدفا للإساءة،  رغم مطالبتنا في مناسبات متعددة بالإهتمام بها  وإحترام حقوقها وأن تضع في إعتبارها أن الحاجة إلى توفير رعاية خاصة للطفل كما جاء  بالتشريعات الدولية لحقوق الإنسان والتي تعد الدولة المغربية طرفا فيها خاصة إتفاقية حقوق الطفل و لاسيما المادتين 23 و 24 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الإقتصادية و الإجتماعية بإيلاء المصلحة الفضلى لطفل اهتماما خاصا.
وتنبه الجمعية إلى أن التستر على الواقع المرير لفئات عديدة من الأطفال، وتصاعد مبلغ الخصاص الاجتماعي في صفوفها، وعدم المعالجة  الحقيقية لاوضاعها  من شأنه ان يعمق إنتهاكات حقوق الطفل، بما فيها ارتفاع منسوب استغلالهم المتعدد الأوجه. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى