الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي والدخول المدرسي 2021/ 2022.

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، اجتماعا خصص لعرض ومناقشة كل الجوانب المتعلقة بالدخول المدرسي 2021/ 2022.

ويأتي هذا اللقاء التنسيقي الجهوي بناء على خلاصات اللقاءات التنسيقية بالأكاديمية مع المديريات الإقليمية، وتنزيلا للتوجيهات الوزارية الداعية إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة لإنجاح الدخول المدرسي المقبل.

وتميز هذا الاجتماع، الذي شارك فيه المدراء الإقليميون الثمانية للوزارة بالجهة، باستعراض خلاصات الاجتماع التنسيقي الذي ترأسه سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية، حول حصيلة تنفيذ مشاريع القانون الإطار 51.17، وتقديم نتائج التقرير عبر منظومة رائد، وكذا التوجيهات الخاصة بالدخول المدرسي المقبل.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة، ذكر مدير الأكاديمية بالبروتوكول الصحي للمؤسسات التعليمية وتكييف آليات الدخول المدرسي المقبل مع الظرفية الراهنة وتدبير محطاته، بما يضمن تكافؤ فرص التعليم والتكوين للتلميذات والتلاميذ مع مراعاة صحتهم وسلامتهم إلى جانب أسرهم، وكذا صحة وسلامة الأطر الإدارية والتربوية.

وتطرق إلى المبادئ والمرتكزات والتوجيهات المؤطرة للأجرأة الفعلية للأنماط التربوية المعتمدة على مستوى مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، مع التركيز على الاحترام الصارم للبروتوكول الصحي الخاص بالمؤسسات التعليمية، من طرف كل المعنيين والمتدخلين.

وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه مولاي أحمد الكريمي مدير الأكاديمية، قدم المديرين الإقليميين عروضا حول الحصيلة المرحلية لتنفيذ ميثاق التعاقد مع الأكاديمية برسم سنة 2021، والإجراءات المتخذة استعدادا للدخول المدرسي 2022-2021 (التعليم الأولي، والمدارس الجماعاتية، ومدارس الفرصة الثانية-الجيل الجديد، ومسار رياضة ودراسة، والدعم الاجتماعي، والمؤسسات التعليمية المحدثة والمعتمدة للدخول المدرسي المقبل، وتأهيل المؤسسات التعليمية…).

كما همت العروض معطيات الخريطة المدرسية، ووضعية تدبير الموارد البشرية (الخصاص والفائض)، والتدبير التربوي والتوجيه المدرسي (إعداد خريطة المناطق التربوية للتفتيش وخريطة القطاعات المدرسية للتوجيه) بالإضافة إلى معطيات التدبير المالي (الوضعية المالية لجمعيات دعم مدرسة النجاح بالمؤسسات التعليمية، ووضعية تنفيذ ميزانية 2021).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى