وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الثقافة بلاغ صحفي حول الدخول الثقافي بالمكتبات العمومية موسم 2018 – 2019

في إطار فعاليات الدخول الثقافي لموسم 2018-2019، تشهد مجموعة من المكتبات العمومية التابعة لوزارة الثقافة، تنظيم أنشطة ثقافية خلال الفترة الممتدة من 19 أكتوبر إلى غاية 24 نونبر 2018.

يتضمن البرنامج لقاءات وندوات فكرية بمشاركة ثلة من الكتاب والشعراء تألقوا في سماء الإبداع.

وهكذا سيحل الشاعر والناقد المغربي صالح بوسريف، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018، في صنف الشعر،  ضيفا على المكتبة الوسائطية بالرباط، يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2018، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال  لتقديم  ديوانه الشعري “رفات جلجامش”، ويوم الجمعة 26 اكتوبر على المكتبة الوسائطية بفاس، على الساعة الثالثة والنصف زوالا.

الكاتب خالد بلقاسم سيكون على موعد مع جمهوره بفضاء المكتبة الوسائطية ابن خلدون بمدينة خريبكة، يوم الجمعة 9 نونبر 2018 ، والمركز الثقافي محمد حجي، يوم الأحد 21 أكتوبر ، والمركز الثقافي مشرع بلقصيري يوم الجمعة 16 نونبر ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، لتقديم كتابه “مرايا القراءة”، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018، في صنف الدارسات الأدبية واللغوية والفنية.

وستحتضن مكتبة المركز الثقافي بني ملال يوم الجمعة 19 اكتوبر 2018 في الساعة السادسة مساءا تقديم  رواية “حور تشرب الشاي مع القمر” للكاتب جمال بوطيب، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 ، في صنف الكتاب الموجه للطفل والشباب.  وسيتم تنظيم مجموعة من اللقاءات حول هذه الرواية بكل من المركز الثقافي محمد حجي بالرباط يوم السبت 10 نونبر في الساعة الرابعة والنصف زوالا، والمركز الثقافي بوينافنتورا بالدار البيضاء يوم  الجمعة 9 نونبر  في الساعة الرابعة زوالا، والمركز الثقافي الحاجب يوم السبت 3 نونبر  في الساعة الحادية عشرة صباحا.

واحتفاء بالمسرح المدرسي باعتباره قناة تربوية مهمة في مجال تكوين و بلورة شخصية الطفل النفسية والتعبيرية، ستتم استضافة  الأستاذة خديجة بوكة لتقديم كتابها ” Silence ! On joue”، الحائز على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 ، في صنف الكتاب الموجه للطفل والشباب، وذلك يوم الخميس 1 نونبر 2018 بالمركز الثقافي المنصور بالرباط في الساعة الحادية عشرة صباحا.

تعد هذه الأنشطة فرصة لخلق تواصل بين جمهور القراء وفعاليات ثقافية تساهم بشكل مستمر في إثراء الإنتاج الأدبي والإبداعي. وفي هذا السياق، ستقوم بعض الأسماء الأدبية النسائية بتنشيط لقاءات مجموعة من القضايا ذات علاقة بالفعل الثقافي، من أمثال عزيزة يحضيه عمر، رئيسة رابطة كاتبات المغرب حيث سيكون لها لقاء مفتوح مع جمهور المركز الثقافي بوينافنتورا بالدار البيضاء، يوم السبت 20 أكتوبر2018، ابتداء من الساعة الخامسة مساءا حول “دور المجتمع المدني كشريك لتأسيس الفعل الثقافي”.

كما سيتم عقد ندوة حول “خصوصيات الأدب النسائي المغربي”، تنشطها وجوه نسائية معروفة على الساحة الأدبية : ندى العمراتي، لطيفة مفيد، عواطف الإدريسي. بفضاء المكتبة الوسائطية بالرباط، يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018،  وبالمركز الثقافي المنصور بالرباط، يوم الجمعة 9 نونبر  ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.

وسيكون للأدب الأمازيغي نصيب من هذه الأنشطة باعتباره جزء لا يتجزأ من الأدب المغربي، ومكون أصيل من مكونات ثقافتنا الوطنية المتسمة بالتنوع والتعدد، حيث ستشهد بعض المكتبات العمومية بجهة سوس ماسة محاضرة للباحث محمد أكناض، رئيس جمعية تيرا رابطة الكتاب بالأمازيغية، حول “الأدب الأمازيغي الحديث : سؤال النشأة ورهانات المرحلة”، يوم الجمعة 9 نونبر 2018 بالمركز الثقافي أيت ملول، ويوم الثلاثاء 30 أكتوبر بالمركز الثقافي محمد خير الدين، ابتداء من الساعة  الخامسة مساءا ومحاضرة أخرى حول “أدب الطفل باللغة الأمازيغية” للكاتبة فاظمة فراس الحائزة على جائزة المغرب للكتاب لسنة 2018 عن روايتها “askwti n tlkkawt” ،  ضمن صنف الإبداع الأدبي الأمازيغي بنفس الفضاء وفي نفس التوقيت.

وتتخلل برنامج الدخول الثقافي أيضا أنشطة  تفاعلية أهمها “مختبر القراءة” الذي يساعد على اكتشاف طرق جديدة للتشجيع على القراءة من تأطير الأستاذ علي آيت أوشان  وذلك صبيحة أيام السبت 27 اكتوبر 2018، بالمركز الثقافي المنصور والمركز الثقافي العرائش، يوم 24 نونبر  والمركز الثقافي مشرع بلقصيري 17 يوم نونبر.

وذلك بالإضافة إلى عرض حول صناعة الكتاب التي تخص قصص الأطفال ودورها  الفعال في تنمية الخيال الإبداعي لدى الطفل من تأطير بعض دور النشر كمؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بفاس، وباحثين أمثال زهير قاسمي وفاطمة الزهراء الزولاتي بالمكتبة الوسائطية بفاس، يوم الجمعة 2 نونبر 2018، ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا،  وعرض آخر حول نفس الموضوع من تقديم مدير مجلة EN-BD MAGAZINE JEUNESSE، والكاتبين المختصين في أدب الطفل، كريمة دلياس وزهير قاسمي، بكل من المركز الثقافي المنصور بالرباط، يوم السبت 10 نونبر 2018، في الساعة الحادية عشر صباحا، والمركز الثقافي محمد حجي يوم الجمعة 16 نونبر  في الساعة الرابعة والنصف زوالا، و بالمركز الثقافي  بوينافنتورا بالدار البيضاء، يوم الثلاثاء 30 اكتوبرـ  ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.