فن

منظمو المهرجان الدولي للفيلم بمراكش يعلنون استمرار المهرجان في تنظيم مبادرة “ورشات الأطلس” فرصة للمبدعين المغاربة والأفارقة

قال بيان للجن المنظمة إن سنة 2019 قد تميزت  بالحضور التاريخي للسينما الإفريقية والشرق أوسطية في أكبر المهرجانات الدولية، وأخذت الصناعة السينمائية العالمية تلتفت الآن إلى هذا المشتل المليء بالمواهب الواعدة. ومن خلال “ورشات الأطلس” يعمل المهرجان الدولي للفيلم بمراكش على مواكبة ظهور جيل جديد من المخرجين المغاربة والعرب والأفارقة.

وستستفيد 10 مشاريع قيد الإعداد و6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من نصائح عدد من المهنيين الدوليين، كما ستتنافس على جائزة عبارة عن منحة شاملة قدرها 640 ألف درهم (60 ألف أورو). بالموازاة مع هذا، تعززت “ورشات الأطلس” بمواعيد جديدة، إذ ستشارك 6 مشاريع مغربية في برنامج “نظرات على الأطلس”. كما سيكشف 3 مخرجين مكرسين الصور الأولى لأفلامهم أمام عدد من المتخصصين في برمجة المهرجانات، وذلك في إطار “عروض الأطلس”. وستسلط “الورشات” كذلك الضوء على الشريط الوثائقي من خلال استضافة 4 مخرجين وثائقيين مشاركين في الصندوق الكندي ” Hot Docs – Blue Ice Group.” المتخصص في تمويل الوثائقي الإفريقي.

ويتضمن برنامج هذا الموعد كذلك موائد مستديرة سيعرض خلالها مجموعة من المهنيين تجاربهم. وستسلط هذه النسخة من “الورشات” أضواءها بالخصوص على “الكتابة في سينما النوع” التي تعود إلى الواجهة في العالم العربي والقارة الإفريقية. كما ستتم مناقشة نموذج العمل بالشبكات من خلال استضافة 16 مديرا لفضاءات العروض السينمائية في البلدان العربية، والمنتمين إلى منظمة “شبكة الشاشات العربية البديلة”.

ويرتقب أن ستستضيف “ورشات الأطلس” طيلة أربعة أيام، وبدعم من “Netflix”، أكثر من 270 مهنيا دوليا لتطوير الأفلام المغربية والعربية والإفريقية وترويجها.

المشاريع المشاركة في “ورشات الأطلس”

“ASKHKAL” لـ”يوسف الشابي” (تونس)

“كورا + أولي” لـ”إيمان ديجون” (السينغال)

“الإرث” لـ”لاريسا سانسور” و”صورين ليند” (فلسطين)

IKIMANUKA – SEASONS OF THE WEARY KIND ل”صامويل اشيموي (رواندا)

“الكذبة الأصلية” لـ”أسماء المدير” (المغرب)

“القطعان” لـ”كمال الأزرق” (المغرب)

“مُعَطَّر بالنعناع” لـ”حمدي محمد” (مصر)

“الفيلم الثاني” لـ”تامر السعيد” (مصر)

“الإزعاج الحلو” لـ”هيووت أدمسو جيتانيه” (إثيوبيا)

“ZAIRIA” لـ”ماشري إكوا باهانغو” (الكونغو)

أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج

“ورقة حمراء” لـ”محمد سعيد أوما” (جزر القمر)

“حفار القبور” لـ”خضر أحمد” (جيبوتي)

“INDIVISION” لـ”ليلى كيلاني”(المغرب)

“ميكا” لـ”إسماعيل فروخي” (المغرب)

ا”A TUG OF WAR” لـ”أميل شيفجي” (تنزانيا)

“ZANKA CONTACT” لـ”إسماعيل العراقي” (المغرب)

ATLAS FILMS SHOWCASE

في الطريق الى المليار لديودو حمادي )كونغو( وثائقي)

شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *