مجتمع

مراكش: بيان المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم، العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، بجهة مراكش أسفي. 

في سياق وضع اجتماعي واقتصادي وسياسي سمته التردي واستمرار الإجهاز على مكتسبات الطبقة العاملة المغربية، وغياب حوار اجتماعي مركزيا وقطاعيا، وفي ظل دخول مدرسي يطبعه احتقان يعكسه دخول العديد من مكونات الجسم في حركات احتجاجية بالاضافة إلى استمرار استهداف المدرسة العمومية…
عقد المجلس الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفدرالية الديمقراطية للشغل بجهة مراكش أسفي اجتماع دورته العادية يوم الأحد 23 شتنبر 2018  بنادي المدرس ، تحت شعار : وحدة و كرامة الشغيلة التعليمية، وإسقاط نظام التعاقد ، مداخل أساسية للدفاع عن المدرسة العمومية .
وبعد الاستماع إلى عرض المكتب الجهوي الذي قدمه الكاتب الجهوي، و الذي تضمن: الوضع النقابي بالجهة، والوضع التعليمي مستعرضا ما تعرفه مديريات الجهة من مشاكل متعددة مرتبطة بالدخول المدرسي، و التدبير السيء للموارد البشرية، وبرنامج مليون محفظة…
وبعد نقاش جاد ومسؤول، فإن المجلس الجهوي :
– يؤكد أن. شعار مدرسة المواطنة يقتضي تحصين المدرسة العمومية بتوفير الموارد البشرية اللازمة ، وتحسين بنيات الاستقبال  بما يحقق شروط الأمن و النظافة والاستقرار النفسي، وتحقيق تكافؤ الفرص، ويساهم في تحقيق الجودة المنشودة.
– يدعو إلى فتح حوار قطاعي يفضي إلى حل القضايا المطروحة، وفي مقدمتها إخراج نظام أساسي شامل وعادل ومنصف. 
– يعبر عن تضامنه المطلق مع الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، ويطالب بإدماجهم الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية. 
– يعتبر مجانية التعليم خطا أحمر، و يدعو إلى تشكيل جبهة اجتماعية لمواجهة كل المحاولات التي تستهدف المدرسةالعمومية. 
– يجدد تضامنه المطلق مع نضالات أطر الإدارة التربوية، و الملحقين التربويين، وملحقي الادارة والاقتصاد، وضحايا النظامين، وأساتذة السلم التاسع، والمتصرفين، والمساعدين التقنيين والاداريين، وكل الفئات المتضررة. 
– يعبر عن استيائه من استمرار ضعف الحكامة، والمتمثل أساسا في تباين طرق تدبير الموارد البشرية بين مختلف مديريات الجهة. 
– ينبه إلى خطورة النقص الحاصل في الأطقم الإدارية و التربوية، مما انعكس سلبا على  الدخول المدرسي، على مستوى استقبال التلاميذ ، و توفير الظروف الملائمة لانطلاق الدراسة في وقتها المحدد. 
– يشجب استمرار المشاكل المتعلقة بالتنظيم التربوي وتدبير الزمن المدرسي بالعديد من أقاليم الجهة، ويطالب بوضع منهجية واضحة وموحدة لتفادي ما يصاحب الدخول المدرسي من توتر. 
– يشجب تملص المديرية الإقليمية بأسفي من تنفيذ قرار اللجنة الجهوية المشتركة القاضي بالحل الشامل لملف المتضررات والمتضررين من الحركة الانتقالية. 
يسجل أهمية ما أنجز في ملف السكنيات بالجهة، ويطالب بالإسراع بالحل النهائي لهذا الملف. 
 يعبر عن استعداده تنفيذ كل المحطات النضالية الصادرة عن الفدرالية الديمقراطية للشغل ، وانخراطه في إنجاح محطة المؤتمر الوطني الخامس. 
– يفوض المكتب الجهوي صلاحية تحديد الشكل النضالي وتوقيته دفاعا عن المدرسة العمومية
– يثمن حصيلة عمل المكتب الجهوي فيما يتعلق بالجانب التنظيمي ويوكد علي ضرورة مواصلة الهيكلة علي مستوي الاقاليم والفروع.
– يدعو كافة المناضلات و المناضلين وعموم الشغيلة التعليمية بالجهة إلى مزيد من الوحدة ورص الصفوف والاستعداد إلى خوض كل الأشكال النضالية دفاعا عن المدرسة العمومية و الحقوق المشروعة للشغيلة التعليمية.
المجلس الجهوي
شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *