فن

مراكش :انطلاق فعاليات ملتقى عناية الربيعي الثامن بالتشكيل والشعر ( 6 مارس إلى 31 ماي 2019 ) تحت شعار – إنسية مغربية متسامحة –

اختار مركز عناية أن يفتتح ملتقاه الثقافي السنوي في نسخته الثامنة يوم الأربعاء 6 مارس 2019 بافتتاح آخر الأعمال الفنية التشكيلية والكاليجرافية للعبقري الشاعر المتصوف مولانا الحسن حيضرة، وكذا توقيع ديوانه الباكورة  ( أنا أكتب إذن أنا أفكر) ، يشارك في القراءة : د. فيصل أبو الطفيل. د. خالد شكري.  د. عبدالفتاح شهيد . د. مصطفى غلمان. 
الاختيار لم يكن مصادفة أو نطحا أو عشوائية.  بل عن دراية واقتناع وإيمان بالرجل الظاهرة، التي لا يكاد يلتفت إليها في خضم الهرج والمرج، الذي أصيبت به حمى اللاثقافة، في مشهد يختزل كل شيء، إلا ما يربط الثقافة بمثقفين حقيقين بالعناية والالتفات، كما هو الشأن بالنسبة لحيضرة. 
حيضرة شيخ الخطاطين العرب والمغاربة، الشاعر الذي  ينزوي في عزلته، مرابطا في كهف سدوم،  لا يكاد يسمع له همس أو لحاظ مبين في سنا الحرف والشعر ، يقاوم بكل ما أوتي من قوة وجأش فلوات القحط ونشاب التسرطن  .. 
نجره جرا إلى هذه الغفوة لعلنا ندرك شيئا مما تخبيه لواقطه الفاغرة  ..
وكما كان من مريديه الأوفياء زمانئذ ادمون عمران المالح وادونيس ومحمد بنيس وقاسم حداد والحبيب السمرقندي  … الخ ، نراوده عن نفسه بعد أن كل الشراب وخفقت العبارات واندلقت بين الآه والآه سنارة الرمش والهرش، في تجلة لرؤية مغايرة ومحايثة للواقع والمتوقع  …
الموعد الاستثنائي الأربعاء 6 مارس 2019 بدار الشريفة المواسين الساعة الرابعة والنصف عصرا .. الدعوة عامة
شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *