لقاء دراسي لفريق العدالة والتنمية حول الاستثمار بمقر مجلس النواب “إصلاح الميثاق والمراكز الجهوية للاستثمار”

يُنظم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، لقاء دراسيا حول إصلاح الميثاق والمراكز الجهوية للاستثمار، وذلك يوم الأربعاء 4 يوليوز 2018، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

ووفق أرضية هذا اللقاء الذي تحتضنه القاعة المغربية بمقر مجلس النواب، فإنه يهدف إلى فسح المجال لمناقشة ودراسة عميقة للمحاور الكبرى المتعلقة بموضوع الاستثمار، واستعراض المحاور الكبرى والإشكالات الأساسية المتعلقة بهذا المجال، والمساهمة في بلورة رؤية واضحة، والخروج بخلاصات وتوصيات عملية تتعلق بآليات دعم الاستثمار وتحفيز القطاع الخاص وضمان فعالية ونجاعة الاستراتيجيات التنموية للمملكة.

وأكدت أرضية اللقاء الذي يساهم في تأطيره خبراء وأكاديميون ومتخصصين، على أن إنعاش الاستثمار وتحفيز القطاع الخاص، يعتبران من التوجهات الاستراتيجية الكبرى للدولة، التي يُفترض أن تتم ترجمتها عبر سياسات عمومية واستراتيجيات قطاعية وتنظيم قانوني ومؤسساتي منسجم وفعال، مشيرة إلى أن المغرب دخل منذ سنوات في سيرورة تنموية ذات بعد استراتيجي، من خلال التدبير اللامتمركز للاستثمار من جهة، ومن جهة ثانية عبر آلية التدبير الاستراتيجي للتنمية عبر مخططات قطاعية تتباين نتائجها وآثارها على الاقتصاد الوطني، غير أن ذلك لم يحقق كل الأهداف المحددة أو المنتظرة.

واعتبرت أرضية اللقاء الدراسي، أنه كان يفترض أن تتم صياغة واعتماد ميثاق للاستثمار منذ وقت طويل، بالنظر لتعدد المخططات القطاعية وآليات صياغتها وتنفيذها، وذلك من أجل ضمان أكبر قدر للتناسق والانسجام بينها بشكل وظيفي ومؤسساتي، إضافة إلى وضع إطار عام للتحفيزات  الجبائية والدعم العمومي من ميزانية الدولة.

وعن سياق تنظيم اللقاء، أوضحت أرضيته أنه يأتي بالتزامن مع انطلاق إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وبالموازاة مع اعتزام الحكومة تقديم ميثاق جديد للاستثمار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.