فن

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب ينظم  لقاءا دراسيا حول ” الحماية القانونية لحقوق المؤلف والفنان “

يُنظم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، لقاء دراسيا حول الحماية القانونية لحقوق المؤلف والفنان، وذلك يوم الثلاثاء 4 فبراير 2020، بالقاعة المغربية بمقر المجلس.

ويناقش اللقاء الدراسي الذي ينطلق على الساعة العاشرة صباحا، ويحضره مسؤولون حكوميون، وبرلمانيون، وممثلون عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وعن المكتب المغربي لحقوق المؤلف، وعن مسرح محمد الخامس، وعن المركز السينمائي المغربي، وممثلين عن غرفة منتجي الأفلام، وعن نقابة الفنانين المحترفين، ونقابات الفنانين الموسيقيين، وجمعيات المنتجين الفنيين، إلى جانب باحثين وخبراء في المجال، حصيلة الحماية القانونية لحقوق المؤلف والفنان، وآفاق تطويرها.

ويقول الفريق في أرضية اللقاء الدراسي، أنه سجل استمرار عدد من الثغرات والإشكالات المرتبطة بالموضوع، ما حدا به إلى طرح أسئلة تتعلق بحصيلة تنزيل مقتضيات قانون الفنان والمهنة الفنية بعد مرور ما يزيد عن ثلاث سنوات عن صدوره، وبحصيلة عمل المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ودوره في تأمين حماية حقوق المؤلف، ومآل ملاحظات توصيات المجلس الاعلى للحسابات الصادرة سنة 2014.

وأكدت أرضية اللقاء أن المغرب، عرف مسارا تشريعيا وتنظيميا مهما، في مجال الحماية القانونية والاجتماعية لفئة المؤلفين والمبدعين وأصحاب المهن الفنية، من خلال إصدار مجموعة من القوانين والمراسيم المؤطرة للقطاع، في انتظار استكمال اصدار باقي النصوص التنظيمية ذات الصلة.

وسيكون المشاركون في اللقاء الدراسي المذكور، على موعد مع عروض تعالج الإشكالات المطروحة والمرصودة، من خلال محورين، يتعلق الأول بـ “قانون الفنان والمهنة الفنية بين حصيلة التنزيل وآفاق التطوير”، ويتعلق الثاني بـ”حقوق المؤلف والحقوق المجاورة: واقع الممارسة وآفاق التطوير”.

شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *