مجتمع

بلاغ الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش بخصوص تفويت اراضي مخصصة لبناء ادارات عمومية لفائدة الخواص بتامنصورت

تستمر شركة العمران في سياستها الهادفة  لتجريد مدينة تامنصورت من البقع المخصصة للادارات  العمومية والمرافق الاجتماعية، جريا وراء مراكمة الارباح وتعميق الفشل في بناء مدينة تستجيب لتطلعات الساكنة.
فقد اقدمت الشركة على تاخير تسليم البقع لاصحابها بالشطر السابع والثامن ، ناهيك عن معاناة الساكنة مع البنيات التحتية التي تفتقد للجودة ، اضافة الى حرمان أجزاء واسعة من المدينة  للربط بشبكة الانارة العمومية.و انجاز برامج اعادة هيكلة مجموعة من الدواوير بطريقة فاقمت معاناة السكان وكرست واقع التهميش والاقصاء الذي تعانيه كدواوير القايد، آيت علي ،وايت مسعود.
واليوم تقبل شركة العمران على تفويت بقع ارضية مخصصة لبناء مستوصف، مركز للبريد ، ومركز للشرطة حسب ماهو مبين في تصاميم تجزئة المرجان بالشطر الثاني للمدينة، وحسب عريضة للمتضررين فانهم اقتنوا هذه البقع للسكن وامتهان التجارة لانها تتوفر على مرافق حيوية وضرورية.
اننا في فرع المنارة مراكش للجمعية المغربية لحقوق الانسان ، نعتبر تفويت هذه البقع ذات المساحات المهمة احتيالا على المواطنات والمواطنين، ومضاربة عقارية وعرقلة لخدمات اجتماعية وادارية ،  واسمرارا لاعاقة تطور المدينة وتكريسا لفشل المشروع برمته وعدم انجازه في الاجال المحددة ووفق اهدافه المعلنة.
وعليه فاننا في فرع المنارة مراكش للجمعية، نستنكر بشدة حرمان الساكنة من المنشآت المحصصة للادارات والمرافق الاجتماعية.
نطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق شامل وشفاف حول تعثر  تشييد مدينة تامنصورت خاصة فيما يتعلق بالمنشآت الاجتماعية والادارية ، اضافة الى البنيات ( الماء الشروب، الكهرباء الصرف الصحي،هيكلة محيط ضفاف واد بوزمور، انشاء مراكز صحية ومستشفى، محطات للطاكسيات الجوامعية والسعادة، خدمة النقل الداخلي بين الاشطر، حل ملف المرحلين من مدينة مراكش وتسوية اوضاعهم، انشاء الكليات المبرمجة، وهيكلة مجموع دواوير حربيل، تشوير والانارة العمومية وخلق مدارات بالطريق الوطنية رقم 7، انهاء معاناة السكان مع آثار السوق العشوائي بالجوامعية وانشاء سوق نموذجي )  الضامنة للسكن اللائق والتي بدونها لا يمكن تصنيف مجمع سكني بالمدينة.
 نشدد على ضرورة   تدخل المصالح الوزارية والادارية المعنية  لوقف التلاعب بمصالح الساكنة والتحايل عليها، وذلك باحترام ما ورد في التصاميم، مع إعطاء الاولوية لبناء المنشآت المحتضنة للخدمات الاساسية وتلك التي تساهم في توفير الاستفادة من الحقوق الاجتماعية.
فتح تحقيق بشأن الإختلالات المتعلقة بمشاريع اعادة هيكلة دوار القايد وايت علي ومدى تطابقها مع دفتر التحملات .
مطالبتنا بتوفير الماء الشروب لدواوير جماعة حربيل وربط منازل الساكنة بهاته الخدمة الحيوية خصوصا دواوير آيت بوشنت، بوخريص، ولغشيوة.
شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *