سياسة

الوالي لحلو يترأس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش والمصادقة على 64 مشروعا تنمويا في إطار الشطر الثالث ” بلاغ”

ترأس السيد والي جهة مراكش اسفي وعامل عمالة مراكش رئيس اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية بعمالة مراكش يوم الجمعة 07 دجنبر 2018اجتماعا صادقت من خلاله اللجنة على 64 مشروعا تنمويا في إطار الشطر الثالث من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة مراكش برسم سنة 2018. وقد بلغت الكلفة الاجمالية لهاته المشاريع 16,3 درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 11,3 مليون ديرهم.

وقد همت هاته المشاريع التي تم تقديمها امام أنظار اللجنة الاقليمية من أجل الدراسة و المصادقة على 54 مشروعا في اطار البرنامج الافقي و 6 مشاريع في اطار برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، اضافة لثلاث مشاريع في اطار برنامج محاربة الهشاشة.

وتستهدف هاته المشاريع دعم القطاعات الاساسية كالصحة(اقتناء سيارة اسعاف و تجهيز قاعة للعمليات الجراحية بمستشفى الانطاكي)  والتعليم ( اقتناء سيارات للنقل المدرسي و دعم التعليم الاولي) وكذلك دعم الانشطة المذرة للدخل في قطاعات الصناعة التقليدية( الطرز والخياطة- الخزف – النحاس – الحدادة – النجارة – الحلاقة- المنتوجات النباتية)والفلاحة التضامنية ( تربية النحل وانتاج العسل – تربية المواشي- استخراج الزيوت الطبيعية).

 كما شكل دعم التنشيط الرياضي والثقافي من خلال تهيئة ملاعب كرة القدم مكسوة بالعشب الاصطناعي، و اقتناء حافلات للنقل لبعض الفرق الرياضية اضافة لتنظيم انشطة ثقافية لفائدة الشباب محورا اساسيا في هاته المشاريع.

في مجال محاربة الهشاشة تمت برمجت ثلاث مشاريع تعنى بالأطفالالمتخلي عنهم،اطفال الشوارع والاطفال ذوي الثلاثي الصبغي 21.

في ختام هذا الاجتماع ترأس السيد الوالي، مراسيم توقيع اتفاقيات الشراكة الخاصة بالمشاريع المصادق عليهابرفقة حاملي المشاريع (رؤساء الجماعات الترابية المعنية، الجمعيات والتعاونيات) إضافة إلىلرؤساء المصالح الخارجية المعنية.

شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *