مجتمع

” الحلقة الثانية ” في زمن كورونا تضاعفت معاناة المصابين بمرض السرطان بآسفي من اجل  التنقل إلى مدن أخرى قصد العلاج

آسفي : سعيد الجدياني 

في زمن كورونا  ، وفي عز الأزمة تضاعفت معاناة هذه الفئة من المصابين ب cancer بأسفي ،  فمن اجل  التنقل إلى المدن أخرى قصد العلاج ، يفترض على هؤلاء المرضى استخراج  رخصة التنقل المرضى والمرافقين لهم من السلطات المحلية ، و التي  تعتمد  أولا الحصول على رخصة  طبية  التي بدورها  تنجز بناء على وصفة طبية من مشفى أو مركز السرطان  المعالج .

أولا يلجأ هؤلاء  المرضى آو دويهم إلى مستشفى عقبة بن نافع بأسفي واقصد هنا  جناح اللجنة الإقليمية  رقم 10 و بعيدا عن المديح وعبارات التملق الصريح وأساليب التزلف الفصيح   . أقول بان الطاقم الطبي يتعامل  مع الكل معاملة رائعة ، من الكلمة الطيبة  إلى المعاملة الحسنة الكل يحصل على  طلباته في نفس اليوم رغم الاكتظاظ الكل  يخرج طيب الخاطر  كما يقال ،  و هذا الطاقم الطبي  في الحقيقة  يستحق التنويه والتشجيع  . 

في المقابل تبدأ  معاناة هؤلاء المرضى  وذويهم مع السلطات المحلية ,  على سبيل الذكر الدائرة الثانية بأسفي ’ حيث  يجلس المرضى أو ذويهم من الصباح إلى المساء قصد الحصول على الترخيص رغم إنها حالات إنسانية  وملفاتهم الطبية  قانونية  وغالبا ما يطلب منهم العودة في اليوم التالي ,  وهكذا تراهم ذهابا إيابا  نحو الدائرة ، مرة بحجة أن رئيس الدائرة في اجتماع ، ومرة أخرى الرئيس غائب  . و من هؤلاء من يجلس أمام مكتب رئيس الدائرة  من التاسعة صباحا إلى غاية الرابعة مساءا  . منهم من يضع يده على قلبه حيث  لم يبق له إلا يوم واحد  قصد الرحلة صوب المدن للتشافي وعليه أن يبحث عن سيارة الإسعاف  وعن المرافق وعن الاقامة .  الخطير في الأمر أن خليفة رئيس الدائرة الثانية ويدعى ” رشيد … ” يتعامل مع المرضى حسب مزاجه مثلا عندما يقول انه لن يكتب أي ترخيص  بمعنى أن هؤلاء صاروا  في خطر ، ناهيك عن سوء المعاملة لمرضى يصارعون المرض الخبيث .  والمؤسف أن رئيس الدائرة  الثانية بأسفي يطلب من ذوي المرضى  ضرورة حضور المريض آو المريضة إلى مكتبه ، قصد الحصول على ترخيص التنقل ، كنوع من تعقيد الأمور وفي الحقيقة أن رئيس الدائرة وخليفته هم موظفين في الدولة مهمتهم خدمة المواطنين . الطريف ان  من حسنات كوفيد 19 انه عرى عورة مجموعة من رجال السلطة في المغرب ، من قبل القائد  صاحب صندوق التفاح ، وقائد صاحب اللوز وبيستاج  ،وقائدة  اليوسفية  ،وخليفة رئيس الدائرة الثانية بأسفي  وخليفته  ، وعون السلطة بالمراسلة  وغير ذلك , وللإشارة فان رئيس قسم استعلامات بعمالة أسفي يعتبر هذا الترخيص أي التنقل قصد العلاج في مدن أخرى غير قانوني  وهذه  متاهة أخرى .

شارك هذا المقال عل :
Share on Facebook
Facebook
Tweet about this on Twitter
Twitter

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *