أحمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال يترأس أشغال المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب أوضح خلالها أهمية الدور الثقافي والإشعاعي للمؤسسة بلاغ

ترأس السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، أشغال المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب، وذلك يوم الأربعاء 26 دجنبر 2018، بحضور السيد جامع بيضا، والسادة أعضاء المجلس الإداري للمؤسسة.

وافتتح السيد  محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أشغال المجلس بكلمة أوضح من خلالها أهمية الدور الثقافي والإشعاعي لمؤسسة أرشيف المغرب، مستعرضا إسهامها في صيانة التراث الوطني وحفظه وتنظيمه وتيسير الإطلاع عليه، وكذا تثمين قيمته العلمية والثقافية والتربوية، عن طريق البحث العلمي والتكوين المهني والتعاون الدولي.

كما أبرز السيد الوزير اهتمام وزارة الثقافة والاتصال بتطوير عمل مؤسسة أرشيف المغرب، ودعم اضطلاعها بالمهام الموكولة إليها، مسجلا أهمية انعقاد مجلسها الإداري، لعرض حصيلة عمل المؤسسة، واستشراف المرحلة القادمة من برامجها ومشاريعها. 

خلال هذا الاجتماع، تم تطرق إلى حصيلة عمل المؤسسة برسم سنة 2018، إذ عرفت انطلاق عدد من المشاريع المهيكلة التي تروم النهوض بالأرشيف الوطني والرفع من أداء مؤسسة أرشيف المغرب، باعتبارها الجهة المنوط بها تدبير هذا القطاع، في إطار الجهوية المتقدمة.

وانسجاما مع هذا التوجه، تم وضع تصور أولي لإحداث مراكز جهوية للأرشيف، يندرج في إطار مشروع الجهوية المتقدمة الذي أوكل للمصالح الجهوية تدبير الشأن العمومي، مما سيساهم في حفظ الأرشيفات الجهوية وتفادي تجميعها بمقر المؤسسة، وكذا تسهيل الإطلاع عليها من طرف الباحثين والمهتمين. كما تروم هذه السياسة التدبيرية الحديثة للأرشيف تنمية الجهات وزيادة إشعاعها وترسيخ أسس ديمقراطية محلية حقيقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.